نوقشت في قسم الجغرافية في كليتنا رسالة الماجستير للطالب ( كريم جوري محمود ) لرسالته الموسومة (تقويـم أسئلة كتب الجغرافيـة للمرحلة الإعدادية على وفق مستويات العمق المعرفي ) يوم الاثنين الموافق 27/6/2022 حيث هدف البحث الى تقويم أسئلة كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية على وفق مستويات العمق المعرفي، التي تم تدريسها للعام الدراسي (2021-2022) من خلال الإجابة عن اسئلة البحث التالية  ما مستوى درجة توافر مستويات العمق المعرفي في أسئلة كتاب أسس الجغرافية وتقنياتها للصف الرابع الادبي؟ و ما مستوى درجة توافر مستويات العمق المعرفي في أسئلة كتاب الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الادبي؟ وايضا ما مستوى درجة توافر مستويات العمق المعرفي في أسئلة كتاب الجغرافية البشرية للصف السادس الادبي؟ وقد أوصىّ الباحث بعدد من التوصيات في ضوء النتائج منها إعادة النظر في أسئلة كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية، وتضمينها مستويات العمق المعرفي بنسب معقولة ومتوازنة ومتقاربة بما يتناسب مع أهمية كل مستوى ودعوة الى مديرية المناهج في وزارة التربية العراقية للاهتمام بأسئلة كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية، ووضعها على وفق مستويات العمق المعرفي، وبما يخدم العملية التربوية  وايضا دعوة الى مديرية الامتحانات العامة في وزارة التربية العراقية في الاعتماد على مستويات العمق المعرفي في الخارطة الاختبارية بدلاً من تصنيف بلوم، على قرار الكثير من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الامريكية، والصين، وكندا، وإيطاليا.

Comments are disabled.