نوقشت رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية للطالب علي كاظم ضمد والموسومة (الذكاء الوجداني واستراتيجيات الإصغاء وارتباطهما مع كفاءة الإصغاء لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغةُ أجنبيةُ)   الهدفَ من هذه الدراسة يكمنُ في ثلاثة جوانب: أولاً ، معرفةُ الذكاءِ الوجدانيّ واستراتيجيات الإصغاءِ وكفاءةِ الإصغاءِ لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغةً  أجنبية، وثانياً ، تحديدُ العلاقة بين الذكاء الوجداني واستراتيجيات الإصغاء مع كفاءة الإصغاءِ لدى الطلبة وأُختار عينةٌ من (360) طالباً وطالبةً بشكلٍ عشوائيّ من طلبةِ السنةِ الثالثةِ ، والرابعةِ في أقسام اللغة الإنكليزية لكليات التربية في جامعة بغداد (كلية التربية / ابن رشد وكلية التربية للبنات) والجامعة العراقية (كلية التربية للبنات) للعام الدراسيّ 2021/2022 ، ولتحقيق هدف الدراسة اختار الباحث مقياسُ شوت للذكاء الوجدانيّ (شوت وآخرون ، 1998) وفي ختم البحث توصلت الدراسة تكشفُ النتائجُ أنّ لدى الطلبة  مستوىً عالٍ من الذكاء الوجدانيّ ومستوىً متوسطٌ من كفاءةِ الإصغاءِ فيما يتعلّقُ باستراتيجياتِ الإصغاءِ ؛ فهم يستخدمون هذه الاستراتيجيات على المستوى نفسِه .

 

Comments are disabled.