نوقشت في كليتنا رسالة ماجستير لقسم اللغة الكردية للطالب احمد ادريس صادق والموسومة (بناء دليل لتعليم مادة اللغةوالادب الكردي للصف الخامس الاعدادي للناطقين بغيرها في ضوء الصعوبات التي تواجه متعلمي المادة ومدرسيها) تألفمجتمع البحث من مدرسي اللغة الكردية ومدرساتها في المدارس الاعدادية والثانوية النهارية في محافظة كركوك للعامالدراسي(2020-2021) إذ بلغَ عددهم( 60 ) مدرساً ومُدرسة, أما مجتمع الطلبة فبلغَ عددهم (5372) طالباً وطالبة, واعتمد الباحث على المنهج الوصفي لأنه أكثر ملائمة لأهداف البحث الحالي, أعد الباحث استبانة كأداة للبحث وطبقتالاستبانة في صورتهما النهائية, إذ تكونت من ( 50 ) فقرة خاصة بالمدرسين, و( 45 ) فقرة خاصة بالطلبة, موزعة علىخمس مجالات, وقد عالج الباحث البيانات احصائيأ باستعمال معامل ارتباط بيرسون والوسط المرجح ومربع كاي والوزنالمئوي والنسبة المئوية وتوصلت نتائج البحث الى اهمال مدرسي المادة للأساليب التعليمية الحديثة التي تسهم بشكل فعال فيتحقيق الاهداف المنشودة, مما شكل حاجزاً في تلكؤ سيرها بشكل صحيح، فضلا عن قلة الساعات المخصصة لتدريس مادةاللغة والادب الكردية .

Comments are disabled.