تمت في كليتنا مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية للطالب باسم مطشر طعمه والموسومة (أثر استراتيجية المناقشةالنشطة في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الادبي ) يهدف هذا البحث الى معرفة أثر استراتيجيةالمناقشة النشطة في تحصيل مادة الجغرافية   عند طلاب الصف الخامس الادبي وأعتمد الباحث التصميم التجريبي ذاالضبط الجزئي وهو تصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذات الاختبار التحصيلي البعدي , وبطريقة السحب العشوائياختار الباحث المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية , واعدادية سيد الشهداء للبنين وكذلك مجموعتي البحث التجريبيةوالضابطة , لغرض تطبيق التجربة اذ تكونت العينة من (64) طالبا , بواقع (32) طالب للمجموعة التجريبية و(32) طالبللمجموعة الضابطة ، بينت النتائج ان استراتيجية ( المناقشة النشطة ) أثبتت فاعليتها لطلبة المجموعة التجريبية للصفالخامس الادبي في مادة الجغرافية ورفع مستوى تحصيلهم  على حساب طلاب المجموعة الضابطة (التقليدية) ، فضلا عن أناستخدام استراتيجية ( المناقشة النشطة ) يضفي طابع الحيوية والحماس لدى الطلبة اثناء الدرس وجذب انتباههم وتشويقهمللدرس القادم .

Comments are disabled.