شهدت كليتنا مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية للطالب فراس طاهر حسين والموسومة (فاعلية برنامج مقترح على وفق التلمذة المعرفية في تنمية مهارات القراءة الوظيفية والذكاء الابداعي عند طلاب الصف الرابع الادبي) يهدف هذا البحث بناء برنامج مقترح على وفق التلمذة المعرفية في تنمية مهارات القراءة الوظيفية والذكاء الابداعي عند طلاب الصف الرابع الادبي ، اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفيّ, واجراءات المنهج التجريبيّ، اذ أعدَّ الباحث برنامجًا مقترحًا تضمن أهدافًا تعليمية، ومحتوىً تعليميًا في ضوء نصوص مقرَّر المطالعة، وطرائق تدريسية ، واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا ضبطٍ جُزئيّ، وهو تصميمَ المجموعة الضابطة اللاعشوائية الاختيار، مع اختبارٍ قبليّ وبعديّ ، واختار الباحث بالطريقة العشوائية إعدادية 14 تموز التابعة للمديرية العامة لتربية واسط/ مركز المحافظة، وبالطريقة نفسها اختار شعبة (أ)؛ لتُمثل المجموعة التجريبية التي سيدرس طلابها مادة المطالعة على وفق البرنامج المقترح، بواقع (30) طالبا، وشعبة (ب) لتُمثل المجموعة الضابطة التي سيدرس طلابها مادة المطالعة على وفق البرنامج التقليديِّ، بواقع (31) طالبا، فبلغتْ عينة البحث (61) طالبا. وفي ختام البحث بينت الدراسة امكانية التدريس ببرامج مقترحة على وفق مداخل حديثة كمدخل التلمذة المعرفية، بوصفه عملية فكرية مطوَّلة، ونظاماً متكاملًا، له أسسه، ومبادئه.