جرت في كليتنا رسالة ماجستير لقسم اللغة الكردية للطالب وريا علي محمد والموسومة (اثر استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة في تحصيل طلاب الصف الثامن الاساسي في مادة اللغة والادب الکردي) واستعمل الباحث تصميما تجريبيا ذا الضبط الجزئي لمجموعتين مستقلتين ” تجريبية وضابطة ” ذو الاختبار التحصيلي  , واختار الباحث مديرية الدراسة الكردية في كركوك اختيارا قصديا، ومنها اختار متوسطة (بانە ڕۆژ) للبنين بنحوٍ قصديّ ايضا.

وتألفت عينة البحث من (٤٦) طالبا من طلاب الصف الثامن الاساسي, بواقع    (23) طالبا في المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة, و (23) طالبا في المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية .

وأُجرى الباحث التكافؤ بين المجموعتين “التجريبية والضابطة ” في متغيرات  ” اختبار الذكاء ، والتحصيل الدراسيّ للأب والأم، ودرجات العام السابق، والعمر الزمنيّ لطلاب عينة البحث محسوباً بالشهور” .

واظهرت نتائج البحث الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة على طلاب المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة اللغة و الادب  الکردي .

 

Comments are disabled.