جرت في كليتنا مناقشة اطروحة دكتوراه الموسومة (فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المتطابق في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم المنظومي) للطالب حسنين علي دعير من قسم اللغة العربية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) هدفت الاطروحة التعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على وفق نظرية التعلم المتطابق; في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ ، ولتحقيق مرامي البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفيّ في بناء البرنامج المقترح، والمنهج التجريبي لتعرّف فاعلية البرنامج المقترح، والتصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة عشوائية الاختيار ذات الاختبار القبلي والبعدي لمجموعتين مستقلتين في هذا البحث ، اشتملت عينة البحث على( 62 ) طالباً من طلاب الصف الخامس الأدبي في مدرسة إعدادية الزهاوي للبنين, التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد/ الرصافة الثالثة, ووزِعُوا عشوائياً على مجموعتين, تجريبية وضابطة, بواقع (32) طالباً في المجموعة التجريبية, و(30) طالباً  في المجموعة الضابطة ، وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة، ووجود فاعلية للبرنامج المقترح، في التحصيل والتفكير المنظومي .

 

Comments are disabled.