اجريت مناقشة الماجستير للطالب (سليم محمد شباده عيدان ) من قسم العلوم التربوية والنفسية لرسالته الموسومة (أثر استراتيجية الشد والجذب في اكتساب المفاهيم الاجتماعية لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع ) اذ هدف الطالب في بحثه الى الى تعرف ” اثر استراتيجية الشد والجذب في اكتساب المفاهيم الاجتماعية لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع” وللتحقق من هذا البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الاتية:
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية اللذين درسوا وفق استراتيجية الشد والجذب في اكتساب المفاهيم الاجتماعية لمادة علم الاجتماع وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة اللذين درسوا وفق الطريقة التقليدية للمادة نفسها في اكتساب المفاهيم الاجتماعية وبعد اكمال تجربة الدراسة اجرى الباحث تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم الاجتماعية لمادة علم الاجتماع لطلاب مجموعتي البحث ( التجريبية, والضابطة ) وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستعمال الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين , وقد اظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (0,05) اذ تفوق طلاب المجموعة التجريبية اللذين درسوا مادة علم الاجتماع وفق استراتيجية (الشد والجذب ) في اكتساب المفاهيم على طلاب المجموعة الضابطة اللذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية , وفي ضوء نتائج الدراسة تم توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات حول التدريس باستعمال استراتيجية ( الشد والجذب ) , والتوصيات المتعلقة بها , ثم مقترحات لبحوث لاحقة تتعلق بها .