نوقشت رسالة الماجستير للطالب (يوسف عبد الكريم حميد) في قسم اللغة الانكليزية والموسومة (التفكير الاستراتيجي واستراتيجيات الكتابة وعلاقتهما بالأداء الكتابي لدى طلبة المدارس الإعدادية العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية ) حيث هدف الباحث في دراسته الحالية يكمن في ثلاثة جوانب: أولاً، معرفة التفكير الاستراتيجي، واستراتيجيات الكتابة، وأداء الكتابة. ثانياً: تحديد العلاقة المتبادلة بين التفكير الاستراتيجي واستراتيجيات الكتابة وأداء الكتابة لدى طلبة الدراسة الإعدادية العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية. وثالثاً، تحديدُ مدى إسهام التفكير الاستراتيجي واستراتيجيات الكتابة لدى طلبة الدراسة الإعدادية العراقيين دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في شرح التباين في كفاءةِ الكتابة لديهم. وتوصل الطالب الى نتائج منها أن طلبة الدراسة الإعدادية دارسي اللغة الإنجليزية لغة اجنبية يتمتعون بمستوى جيد من التفكير الاستراتيجي ومستوى متوسط في الأداء الكتابي. بالإشارة إلى استراتيجيات الكتابة، فإنها تعتبر جيدة، حيث أن الطلبة يطورون هذه الاستراتيجيات على نفس المستوى، لكن استراتيجية التعويض تعتبر الاستراتيجية الأكثر سائدة بين استراتيجيات الكتابة التي تم تطويرها أكثر من غيرها.