نوقشت اطروحة دكتوراه بقسم العلوم التربوية والنفسية في كليتنا الموسومة (تصور المخاطر وعلاقته بالإدراك المثابر والفعل الملتزم لدى طلبة الصف السادس الاعدادي) والتي قدمتها الطالبة تحرير امين جاسم .
هدفت الدراسة الى تصور المخاطر والادراك والفعل الملتزم لدى طلبة الصف السادس الاعدادي ، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين الادراك المثابر والفعل الملتزم لدى طلبة الصف السادس الاعداد ومدى اسهام الادراك المثابر والفعل الملتزم بتصور المخاطر لدى الطلبة .
وتناولت الطلبة الذين يعيشون واقعاً مليئاً بالتغيرات المستجدة لمرحلة السادس الاعدادي ، فهم يقومون بتمثيل هذه الضغوطات (خوف، قلق، أكتئاب، توتر، ضغوط استباقية، ضغوط نفسية ومدرسية واسرية) لكي يجتاز الطالب هذا الصف بنجاح يتوجب عليه ان يكون ذا فعل ملتزم .
وقامت الباحثة بأعداد مقياس لتصور المخاطر أعتماداً على تعريف سو 2013( So,2013) وتضمنَ المقياس (40) فقرة كما أعتمدت مقياس (-201 :Szkodny&Newman,2019) للادراك المثابر والمكون من (45) فقرة موزع في ست مقاييس فرعية، وبعد ان تحققت من صدق ترجمته وثباته، كما أعتمدت مقياس الفعل الملتزم (Mccracken,Chilcot,Norton,2015:685) النسخة المختصرة،وبعد أن تحقتت من صدق ترجمته وثباته ، وقد بلغ حجم عينة البحث النهائية (400) طالبة وطالبة من الموجودين في المدارس الاعدادية والثانوية في محافظة بغداد ، ومديرياتها الست في الكرخ والرصافة وقد أظهرت النتائج ان عينة البحث لديهم درجة متوسطة من تصور المخاطر والادراك المثابر في جميع المقاييس الفرعية ماعدا المقياس الفرعي التجارب الماضية كانت درجته مرتفعة وارتبط تصور المخاطر والادراك المثابر بعلاقة طردية بجميع المقاييس الفرعية اي كلما أرتفع مستوى الادراك المثابر أرتفع تصور المخاطر فضلا عن ارتباط تصور المخاطر بالفعل الملتزم بعلاقة عكسية اي كلما كان الفعل الملتزم عالي انخفض تصور المخاطر .