نوقشت رسالة ماجستير في قسم اللغة الكردية بكليتنا والموسومة (أثر استراتيجية البحث عن النصف الأخر في تحصيل مادة قواعد اللغة الكردية لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي) للطالبة مروة علي ويس تخصص (طرائق تدريس اللغة الكردية) .وأتبعت الباحثُة المنهج التجريبيّ، واعتمدت تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئيّ، وهو تصميم المجموعة التجريبيَّة، والمجموعة الضابطة ذو الاختبار البعديّ .واختارت الباحثة بشكل قصدي مجموعة من الطالبات كعينة لأجراء تجربتها فيها والتي درست قواعد اللغة الكردية وفق استراتيجية البحث عن النصف الأخر ، وكافأت الباحثُة بين طالبات مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات وهي (العمر الزمنيّ محسوباً بالشهور، اختبار رافن للذكاء, والتحصيل الدراسيّ للآباء والأمّهات, ودرجات العام السابق في مادة اللغة الكردية, والمعلومات والخبرة السابقة ).وأسفر نتيجة البحث فاعلية استراتيجية البحث عن النصف الأخر في تدريس مادة قواعد اللغة الكردية لدى طالبات المجموعة التجريبية وتفوقها على الطريقة الاعتيادية في تدريس المادة نفسها لدى طالبات المجموعة الضابطة ، فضلا عن بالإمكان أن يؤدي توظيف استراتيجية البحث عن النصف الأخر في حدود الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية إلى زيادة التحصيل في مادة قواعد اللغة الكردية عند طالبات الصف الخامس العلمي .