جرت مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الكردية بكليتنا والموسومة (اثر استراتيجية معنى الكلمة في الفهم القرائي لمادة اللغة والادب الكردي لطلبة الصف السابع الاساسي) قدمتها الطالبة آشتي عبد الحميد عبد المجيد . واعتمدت الباحثة تصميما تجريبيا ذا ضبطا جزئيا، واختارت قصديآ مدرسة (سروة ) الاساسية للبنات التابعة لمديرية تربية گرميان /خانقين في محافظة سليمانية ، وبلغ عدد طالبات الصف السابع الاساسي لعينة البحث في المجموعتين(٢٤) طالبة بواقع (١٢) طالبة في المجموعة التجريبية ، واستعانت الباحثة بالبرنامج الاِحصائي SPSS)) لِغرض معالجة البيانات واستخراج النتائج واستعملت الوسائل الإحصائية الآتية (اختبار مان – وتني ،اختبار كولمجروف – سميرنوف ،معادلة كوهين ،معامل الصعوبة والسهولة ،فعالية البدائل الخاطئة ،معامل سبيرمان ومعامل بيرسون )أسفر البحث عن تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة القراءة وفق إستراتيجية معنى الكلمة على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار الفهم القرائي البعدي ، وفي ضوء النتيجة أوصت الباحثة مجموعة من التوصيات منها تدريب مدرسي اللغة الكردية ومدرساتها على استراتيجيات تدريس القراءة ومنها استراتيجية معنى الكلمة ، لتنمية القدرة على فهم المقروء فضلا عن ضرورة تنويع الاستراتيجيات الحديثة والاساليب المستعملة في تعليم القراءة والتي تتيح فرصة المشاركة والنقاش الجماعي بين الطالبات.