جرت مناقشة علمية في قسم العلوم التربوية والنفسية بكليتنا (رسالة ماجستير) والموسومة (تطور تصنيف الافعال الشجاعة عند الاطفال ) للطالب سجاد محمد حسين تخصص (علم النفس النمو) .
وتهدف الدراسة الى معرفة العلاقة بين تصنيف الأفعال الشجاعة عند الأطفال بحسب متغيريّ العمر (6, 8, 10, 12) سنة (ذكوراً, إناثاً) كذلك معرفة دلالة الفروق في تصنيف الأفعال الشجاعة عند الأطفال بحسب متغيريّ العمر (6, 8, 10, 12) سنة (ذكوراً, إناثاً).
وقد شملت عيّنة البحث الحالي (160) طفلاً وطفلة من مجتمع المدارس الابتدائية في مدينة بابل مركز محافظة الحلة للأعمار(6, 8, 10, 12) سنة, بواقع (80) طفلاً و(80) طفلة, وبعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة تبنّى الباحث نظرية بوتمان في تطوّر تصنيف الأفعال الشجاعة عند الأطفال. قام الباحث ببناء أداة للبحث الحالي لعدم توفر أداة مناسبة للبحث واعتمد الباحث في بناء أداته على وفق نظرية وتعريف بوتمان ((Putman, 1997, إن الاداة عبارة عن ثلاثة مجالات وكل مجال يتضمن ثلاثة مواقف ويتضمن كل فقرة قصة تُطرح على الطفل وفي نهاية القصة يوجد سؤال يُجيب عليه الطفل ضمن المواقف اللفظية والرسومات المعروضة عليه, وتأخذ التصحيح (2, 1, صفر). وقد تحقق الباحث من الخصائص السيكومترية للأداة عبر استخراج الصدق والثبات.
وفي ختام البحث خرجت الدراسة الى مجموعة من النتائج ابرزها هي امتلاك الأطفال في الفئات العمرية (6, 8, 10, 12) سنة السمة لتصنيف الأفعال الشجاعة، فضلا عن أخذ تصنيف الأفعال الشجاعة مساراً تطوّرياً مستمراً عبر التقدّم بالعمر، وان ليس لمتغير الجنس أثر في تطوّر تصنيف الأفعال الشجاعة.

Comments are disabled.