نوقشت رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكليتنا والموسومة (الضغوط الوظيفية لدى رؤساء الاقسام العلمية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية للمؤسسة في الجامعات الاهلية) للطالبة سجى فهد كامل تخصص (ادارة تربوية)
وتهدف الرسالة الى معرفة وجود العلاقة الارتباطية ذات دلالة الاحصائية بين الضغوط الوظيفية والثقافة التنظيمية للمؤسسة لدى رؤساء الاقسام العلمية من وجهة نظر الهيئة التدريسية في الجامعات الاهلية.
وقامت الباحثة بناء أداة المتغير الاول (الضغوط الوظيفية) ويحتوي على (ثمان مجالات)، ولكل مجال (32) فقرة. وتم تبني أداة المتغير الثاني (الثقافة التنظيمية للمؤسسة) ويحتوي على (سبعة ابعاد) ولكل بعد (65) فقرة وقد اجرت الباحثة جميع العمليات التي يحتاجها المقياس من بناء الخصائص السايكومترية لغرض معالجة البيانات المجتمعة من اجل اجابات المستجيبين لفقرت الاداتين احصائياً بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات، وقد استعملت الوسائل الاحصائية: لفقرات مقياس البحث الحالي .

وفي ختام البحث توصلت الدراسة بان هناك علاقة ارتباطية بين متغيري الضغوط الوظيفية والثقافة التنظيمية للمؤسسة من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية.

Comments are disabled.