نوقشت في كليتنا اطروحة الدكتوراه للطالبة ( انتصار رشيد مناتي ) في قسم الجغرافية والموسومة (فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على مهارات التفكير التأملي في تحصيل مادة الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية ذكائهن البصري ) ومن أجل التحقق من هدف البحث قامت الباحثة باعتماد المنهج التجريبي للتعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية الذكاء البصري عند طالبات الصف الخامس الادبي وذلك عن طريق التحقق من الفرضيتين الصفريتين الاتيتين :ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة .ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اختبار الذكاء البصري البعدي. وقد أظهرت النتائج : تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة الجغرافية الطبيعية بالبرنامج التعليمي المعد على وفق مهارات التفكير التأملي على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة نفسها بالبرنامج التقليدي في تحصيل مادة الجغرافية الطبيعية .كذلك تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة الجغرافية بالبرنامج التعليمي المعد على وفق مهارات التفكير التأملي على طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن المادة نفسها بالبرنامج التقليدي في اختبار الذكاء البصري البعدي.