جرت مناقشة طالب الدكتوراه (جَعْفَر مَنْصُور دَايخ ) في قسم اللغة العربية في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية لأطروحته الموسومة (فَاْعِلِيَّة إِسْترَاتِيْجِيَّة مُقْتَرَحَة عَلَى وفق النَظَرِيَّة التَربَويَّة الاسلَامِيَّة فِي الأَدَاءِ التَعْبِيرِي عِنْدَ طلَّاب الصَف الخَامِس العِلمِيّ وتَنْمِيَة تَفْكِيرَهُم الأخْلَاقِي ) وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة رقية عبد الائمة عبد الله رئيسا والاستاذ الدكتور رحيم علي صالح والاستاذ الدكتور ضياء عبد الله احمد والاستاذ الدكتور نضال مزاحم رشيد والاستاذ الدكتور سماء تركي داخل والاستاذ الدكتور سعد علي زاير عضوا ومشرفا .يرمي هذا البحث تعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة في النظرية التربوية الاسلامية كبحث اصيل يتفرد بهذه النظرية لتخصص طرائق تدريس اللغة العربية العربية في معرفة فاعلية الاستراتيجية المقترحة في الاداء التعبيري وتنمية التفكير الاخلاقي عند عينة الدراسة
وبعد تحليل البيانات توصل الباحث إلى النتائج الآتية :
اولاً : يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين طلاب الصف الخامس العلمي المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التعبير على وفق الاستراتيجية المقترحة وبين المجموعة الضابطة التي يدرس طلابها المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاداء التعبري .
ثانياً : يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين طلاب الصف الخامس العلمي المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التعبير على وفق الاستراتيجية المقترحة وبين المجموعة الضابطة التي يدرس طلابها المادة نفسها بالطريقة التقليدية في التفكير الاخلاقي .
ثالثاً : يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية في التفكير الاخلاقي
وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها :
إمكانية اعتماد الاستراتيجية المقترحة على وفق النظرية التربوية الاسلامية في تدريس مادة التعبير للمراحل الدراسية المتوسطة أو الاعدادية .
Comments are disabled.