جرت مناقشة طالبة الماجستير ( اسراء رحيم حسون ) في قسم اللغة العربية في كليتنا والموسومة (أثر استعمال المنحى الروائي في اكساب المفاهيم البلاغيّة عند طالبات الصف الخامس الادبي ) اذ تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سعد علي زاير رئيسا والاستاذ الدكتور سعد سوادي تعبان من الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية والاستاذ الدكتورة بيمان جلال احمد والاستاذ الدكتور ضياء عبد الله احمد عضوا ومشرفا ,اذ يرمي هذا البحث إلى تعرف (أثر استعمال المنحى الروائي في اكساب المفاهيم البلاغية عند طالبات الصف الخامس الادبي) ، اشتملت عينة البحث على (٥١) طالبة من طالبات الصف الخامس الادبي في مدرسة اعدادية نفيسة بنت الحسن (ع) للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة، إذ تحتوي على شعبتين بواقع (٢٦) طالبة في المجموعة التجريبية، و (٢٥) طالبة في المجموعة الضابطة، درست الباحثة المجموعة التجريبية باستعمال المنحى الروائي، والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وكافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في المتغيرات العمر الزمني محسوبا بالشهور التحصيل الدراسي للآباء، التحصيل الدراسي للأمهات، درجات اللغة العربية للعام الدراسي ۲۰۲۲ – ۲۰۲۳ ، واختبار القدرة اللغوية). واستكمالاً لهذا البحث ، تقترح الباحثة الآتي:
۱ – إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لصفوف ومراحل دراسية أخرى .
٢- أجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية حول استعمال المنحى الروائي في متغيرات أخرى مثل التفكير الإبداعي او التفكير الاستدلالي او التفكير الناقد وتنمية اتجاه الطلبة نحو المادة والاستبقاء وانتقال أثر التعلم.
3- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة أثر المنحى الروائي في المتأخرين دراسياً الذين يعانون من صعوبات التعلم .

Comments are disabled.