نوقشت في كليتنا رسالة الماجستير الموسومة (اثر انموذج Treffinger في اداء التحدث لدى الطلبة العراقيين في المرحلة الاعدادية دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية ) في قسم اللغة الانكليزية للطالب ( صدام محمد عبد ) وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة بان جعفر صادق من جامعة بغداد كلية التربية للبنات رئيسا والاستاذ الدكتورة فاطمة رحيم من جامعة ميسان كلية التربية الاساسية والاستاذ المساعد الدكتورة اسماء سري والاستاذ الدكتور ضياء مزهر عضوا ومشرفا وان هدف البحث هو من أجل مساعدة الطلاب على أن يصبحوا متحدثين ذوي قدرة، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من طرق التدريس للغة الإنكليزية لغة أجنبية، ومنها نموذج ( Treffinger) ، وهو نموذج يخضع للدراسة الحالية من اجل تحديد ما إذا كان يمكن أن يساعد الطلاب العراقيين في تطوير مهارة التحدث لديهم. ومن أجل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة التصميم التجريبي غير العشوائي للمجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي. وبناء على ذلك، تم اختيار مجموعتين عشوائيتين للمشاركة في التجربة. ومن ثم تم تدريس المجموعة التجريبية المكونة من 25 طالباً مهارة التحدث باستخدام نموذج ( Treffinger) ، بينما خضعت المجموعة الضابطة المكونة من 25 طالباً لمهارة التحدث بالطريقة التقليدية. تخضع كلتا المجموعتين اختبارًا بعديًا للتحدث في ختام التجربة. وقد أظهرت نتائج الاختبار البعدي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء التحدث بين المجموعتين التجريبية والضابطة. وبالمقارنة مع المجموعة الضابطة، تفوقت المجموعة التجريبية عليها. وفي ضوء ذلك، يُنصح معلمو اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في العراق باستخدام نموذج) (Treffinger كنموذج تعليمي ناجح لتعزيز مهارات التحدث لدى طلابهم. وفي ضوء النتائج التي تم الحصول عليها، تم تقديم توصيات لمزيد من استراتيجيات البحث والتدريس.