نوقشت في كليتنا اطروحة الدكتوراه في قسم اللغة الانكليزية للطالبة ( ساهرة محمد عنجور ) والموسومة (الذكاء التكيفي و التركيز لدى طلبة المدارس الإعدادية العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة أجنبية وعلاقتهما بأداء مهارات الاستقبال ) وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه في فلسفة التربية (طرائق تدريس اللغة الإنكليزية – لغة اجنبية) بأشراف ا.م.د.ايلاف رياض خليل ان اھﺪاف ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ ھﻲ اوﻻ ﻣﻦ اﺟﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺴﺘﻮﯾﺎت اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻲ اﻟﺬﻛﺎء اﻟﺘﻜﯿﻔﻲ ، اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ،و اﻟﻤﮭﺎرات اﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻟﯿﺔ و ﺛﺎﻧﯿﺎ ﻣﻦ اﺟﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻻرﺗﺒﺎطﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﺬﻛﺎء اﻟﺘﻜﯿﻔﻲ ﻟﻠﻄﻼب و اداءھﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﮭﺎرات اﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻟﯿﺔ و ﺑﯿﻦ اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ و اداءھﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﮭﺎرات اﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻟﯿﺔ اﯾﻀﺎ و ﺛﺎﻟﺜﺎ و اﺧﯿﺮا ھﻮ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺪى اﺳﮭﺎم ﻛﻼ ﻣﻦ اﻟﺬﻛﺎء اﻟﺘﻜﯿﻔﻲ و اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻓﻲ اﻟﺘﻐﯿﯿﺮ اﻟﻄﺎرئ ﻋﻠﻰ اداء اﻟﻄﻼب ﻓﻲ اﻟﻤﮭﺎرات اﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻟﯿﺔ . اظﮭﺮت اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ان اﻟﻄﻼب ﻟﺪﯾﮭﻢ ذﻛﺎء ﺗﻜﯿﻔﻲ ﺿﻌﯿﻒ و ﻟﺪﯾﮭﻢ ﺗﺮﻛﯿﺰ و اداء ﻓﻲ اﻟﻤﮭﺎرات اﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻟﯿﺔ ﻣﺘﻮﺳﻂ. وﻓﻲ ﺿﻮء اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﺴﺘﺤﺼﻠﺔ و اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻨﻈﺮي ﻟﻤﺘﻐﯿﺮات ھﺬه اﻟﺪراﺳﺔ وﺿﻌﺖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺻﯿﺎت و اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺎت ﻣﻦ اﺟﻞ ﺗﻄﻮﯾﺮ اﻟﺬﻛﺎء اﻟﺘﻜﯿﻔﻲ و اﻟﺘﺮﻛﯿﺰ ﻟﺪى اﻟﻄﻠﺒﺔ و ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ اﺟﻞ اﻻھﺘﻤﺎم ﺑﺎﻟﻤﮭﺎرات اﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻟﯿﺔ اﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﮭﺎرات اﻻﻧﺘﺎﺟﯿﺔ ﻛﻮﻧﮭﺎ ﺗﻤﺜﻞ اﻟﻤﺮﺗﻜﺰ اﻻﺻﯿﻞ ﻷﺟﻞ ﺗﻄﻮﯾﺮ اﻟﻠﻐﺔ اﻻﻧﻜﻠﯿﺰﯾﺔ ﻟﺪى اﻟﻄﻠﺒﺔ دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية