نوقشت في كليتنا رسالة الماجستير الموسومة (الاصلاح الاداري وعلاقته بالقيم التنظيمية عند عمداء كليات جامعات محافظة بغداد ) في قسم العلوم التربوية والنفسية للطالبة ( شهد يونس عبد الحسن ) وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سامي عبد الفتاح رئيسا والاستاذ الدكتور يوسف يعقوب والاستاذ الدكتورة منتهى عبد الزهرة من الجامعة المستنصرية / كلية التربية والاستاذ الدكتورة منتهى جاسم عضوا ومشرفا
وان هدف البحث الحالي التعرف على :
1- مستوى الإصلاح الإداري عند عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية.
2- مستوى القيم التنظيمية وفق أنموذج دولان وجارسيا وريشلي عند عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية.
3- العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين الإصلاح الإداري والقيم التنظيمية وفق أنموذج دولان وجارسيا وريشلي عند عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية تبعاً لمتغيرات (التخصص – اللقب العلمي).
4- الفروق ذو الدلالة الإحصائية في العلاقة بين الإصلاح الإداري والقيم التنظيمية وفق أنموذج دولان وجارسيا وريشلي عند عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية تبعاً للمتغيرات (التخصص – اللقب العلمي) . وان اهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة هي التعرف على مستوى الإصلاح الإداري عند عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية. وكذلك توصلت الى : التعرف على مستوى القيم التنظيمية وفق أنموذج دولان وجارسيا وريشلي عند عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية. اضافة الى التعرف على العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين الإصلاح الإداري والقيم التنظيمية وفق أنموذج دولان وجارسيا وريشلي عند عمداء كليات جامعات محافظة بغداد من وجهة نظر رؤساء الأقسام العلمية تبعاً لمتغيرات (التخصص – اللقب العلمي). في ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج يمكن اقتراح عدد من التوصيات:
1- اعتماد مقياس الإصلاح الإداري للدراسة الحالية في تقويم عمداء الكليات في الجامعات العراقية.
2- تنمية الإصلاح الإداري في الجامعات الحكومية وتعزيزه من خلال الحث من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على اشراك العمداء بالندوات والمؤتمرات و الدورات التطويرية والتأهيلية ، لبيان أهمية الإصلاح الإداري ودورة المهم في تطوير مؤسسات التعليم العالي.
3- نشر ثقافة الإصلاح الإداري في مؤسسات التعليم العالي وبيان أهميته في رفع مستوى الكفاءة في الجهاز الإداري.

Comments are disabled.