نوقشت في كليتنا اطروحة الدكتوراه الموسومة (مسائل الفقه الجنائي المعاصر في كتاب مهذب الاحكام للسيد عبد الاعلى السبزواري ت (1414هـ) (دراسة مقارنة) ) في قسم علوم القران والتربية الاسلامية للطالب ( حيدر سامي عبد عباس ) , وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عادل عبد الستار رئيسا والاستاذ الدكتورة ناهدة جليل من جامعة كربلاء / كلية العلوم الاسلامية والاستاذ المساعد الدكتورة هيفاء محمد والاستاذ المساعد الدكتور عقيل رزاق والاستاذ المساعد الدكتور قصي سعيد من جامعة بغداد/ كلية العلوم الاسلامية والاستاذ المساعد الدكتورة انتصار عضوا ومشرفا.

وقد تناول الطالب في دراسته الجانب الجزائي من أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك بدراسة الآراء الفقهية الجنائية المعاصرة لأحد أعلام الشريعة السيد عبد الأعلى السبزواري في كتابه مهذب الأحكام دراسة مقارنة مع آراء فقهاء الامامية، والحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة.

توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج والتوصيات على النحو التالي :أولاً: النتائج:
1. قابليته التشريع الإسلامي للتطور، ومواكبته الوقائع والأحداث في كل زمان ومكان في طرح الحلول للمشكلات والمستحدثات والمستجدات، وأن معظم الفقهاء ومنهم سيد عبد الأعلى السبزواري اهتموا بمعالجة هذه المشكلات والمستجدات ولا سيما الجنائية منها.
2. تبين إنّ السيد عبد الأعلى السبزواري من كبار مراجع الشيعة الامامية المعاصرين؛ إذ يتميز سماحتهُ بمنهجه العلمي واسلوبه الخاص به إذ برع سماحتهُ في عدة علوم لاسيما الفقه, والأصول, والتفسير, وغيرها من العلوم الشرعية.
التوصيات 1. العناية بالدراسات الفقهية المعاصرة، وطرح حلول للمشكلات والمستحدثات.
2. إن كتاب السيد عبد الاعلى السبزواري (تهذيب الاحكام) من الكتب الغنية بالأبواب والمسائل الفقهية, لذا أحث طلبة العلوم الشرعية على اجراء دراسة مماثلة في بقية الأبواب الفقهية.
3. امكانية مقارنة اجراء دراسات مقارنة بين السبزواري ومراجع الامامية المعاصرين نحو السيد الخوئي, والسيد الحكيم (قدس سرهم) .

Comments are disabled.