نوقشت في كليتنا رسالة الماجستير للطالبة ( استبرق هادي جواد ) في قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص العمليات النفسية والموسومة (ادراك المخاطر وعلاقته بأساليب حل المشكلات عند ضباط جامعة الدفاع للدراسات العسكرية ) وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة شيماء عبد العزيز رئيسا والاستاذ المساعد الدكتورة زيان يحيى والاستاذ المساعد الدكتورة نجاح حاتم من وزارة التربية / مديرية تربية الكرخ الاولى والاستاذ الدكتورة شذى عادل عضوا ومشرفا
و يهدف البحث الحالي الى التعرف على :
ادراك المخاطر لدى ضباط جامعة الدفاع للدراسات العسكرية / كلية الاركان ، وكذلك يهدف اساليب حل المشكلات لدى ضباط جامعة الدفاع للدراسات العسكرية / كلية الاركان، اضافة الى العلاقة الارتباطية بين ادراك المخاطر واساليب حل المشكلات لدى ضباط جامعة الدفاع للدراسات العسكرية / كلية الاركان ،عوضا عن الفروق في العلاقة الارتباطية بين ادراك المخاطر واساليب حل المشكلات عند ضباط جامعة الدفاع للدراسات العسكرية/ كلية الاركان تبعا لمتغير الدورة (دورة 83- دورة 84). واظهرت النتائج الاتي:
ان ضباط جامعة الدفاع / كلية الاركان ، لديهم ادراك مخاطر بدرجة عالية ، كما واظهرت يمتلك ضباط جامعة الدفاع /كلية الاركان ، اساليب حل المشكلات الاربعة (التفكير ، الشعور ، الحواس ، والحدس) بدرجة عالية اضافة الى وجود علاقة طردية بين المتغيرين دالة احصائيا, اي انه كلما كان الضابط يدرك المخاطر بدرجة كبيرة زاد استخدامه لأساليب حل المشكلات واختتمت النتائج بأنه ليس هناك فروق في العلاقة بين ادراك المخاطر واساليب حل المشكلات تبعا للدورة (83 – 84). في ضوء ما تقدم اليه البحث من نتائج تقدم الباحثة مجموعة من التوصيات بما يلي :
تعزيز ادراك المخاطر لدى الضباط من خلال التوجيه وتنمية المعرفة بكافة المخاطر التي تواجههم ، وايضا تصميم برامج تنموية لزيادة الادراك والمعرفة بأساليب حل المشكلات والتعامل معها اضافة الى وضع خطط تدريبية ترفع مستوى ادراك المخاطر لديهم وتشجعهم لمواجهة اي مشكلة وتعرفهم امكاناتهم وقدراتهم .
Comments are disabled.