نوقشت رسالة الماجستير التي تقدمت بها الباحثة (وفاء محمد عبد الرزاق ) في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية بعنوانها الموسوم (الاتساق المعرفي وعلاقته بإعتقاد التحكم الشخصي عند طلبة المرحلة الاعدادية) تخصص علم النفس التربوي .
هدف البحث التعرف على مدى اسهام الاتساق المعرفي في تفسير التباين الحاصل في اعتقاد التحكم الشخصي عند طلبة المرحلة الاعدادية .
واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق اهداف البحث تبنت الباحثة مقياس الاتساق المعرفي لـ(عبد النور, 2015), وتكون المقياس من (40) (موقف), تتوزع بالتساوي, بواقع (10) مواقف لكل مجال من مجالات المقياس الأربعة (تناقض ما بعد القرار, والتعرض الانتقائي للمعلومات, والإذعان ألقسري, والدعم الاجتماعي) ، ولغرض قياس الاعتقاد بالتحكم الشخصي, ولتحقيق ذلك تم اعتماد مقياس (Berrenberg, 1987) بعد ترجمته وتعريب.
وتم التحقق من الخصائص القياسية للمقاييس من صدق وثبات، أذ تحققت الباحثة من صدق المقياسين عن طريق الصدق الظاهري وصدق البناء، فضلاً عن التحقق من ثباتهما عن طريق استعمال الاختبار – اعادة الاختبار ومعادلة الفا – کرونباخ ،
وباستعمال تحليل الانحدار اظهرت النتائج وجود إسهامات متفاوتة لمتغير الاتساق المعرفي في اعتقاد التحكم الشخصي.
واستنادا الى النتائج التي توصلت إليها، تقدمت الباحثة بمجموعة من التوصيات الموجه إلى المؤسسات التربوية والتعليمية في وزارتي التربية والتعليم ، فضلا عن عدد من المقترحات بإجراء عدد الدراسات المستقبلية على شرائح عمرية ومراحل تعليمية أخرى .

Comments are disabled.