جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” منهج المفسرين في توجيه آيات عواقب السابقين – دراسة تحليلية ” للباحثة من قسم القران والتربية الاسلامية (وئام عباس زغير) تخصص علوم القران في يوم الاحد الموافق 17/11/2024, وتألفت لجنة المناقشة كل من الاستاذ المساعد الدكتورة مياس ضياء باقر رئيسا, الاستاذ المساعد الدكتورة خمائل سامي مطلك عضوا من الجامعة المستنصرية, والاستاذ المساعد علي محمد علي شفيق عضوا, والاستاذ المساعد الدكتورة انتصار فاضل مخيف عضوا ومشرفا.
وهدفت هذه الدراسة في البحث في منهج المفسرين حول عقوبات الامم التي لا زالت تتكرر على مدى العصور والازمان ، وأنّ تلك الظواهر ما هي الا سبب كعقوبة لتلك الامم وهلاكها لذا فمن اهداف الموضوع أنّه علينا دراسة الموضوع والتعرف عليه لتجنب ما وقع على غيرنا من الامم.
وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج واهمها, يغلب على المناهج أنّها الطابَع العقلي أو النقلـي، وعلينا أنْ نذكر أمراً في غاية الأهمية، وهي ضرورة التمييز بين موضوعين هما: المنهج التفسيري، الاهتمام التفسيري, اضافة الى البحث عن المنهج التفسيري لكل مفسـر، وهو تبيين طريقة كـل مفسـر في تفسـير القـرآن الكـريم، والأداة والوسـيلة الـتي يعتمـد عليهـا لكشــف السـتر عـن وجـه الآيـة أو الآيـات.
Comments are disabled.