جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الذكاء الاجتماعي وعلاقته بتحصيل مادة القراءة الكردية الحديثة عند طلاب الصف الرابع الاعدادي ) للباحث (عباس داخل عبيس) من قسم اللغة الكردية تخصص طرائق تدريس اللغة الكردية .
يهدف هذا البحث لتعرف على العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي عند طلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة القراءة الكردية الحديثة ، ولتحقيق هذا الهدف استعمل المنهج الوصفي ، اذ بلغ مجتمع البحث (29287) وتم اخذ عينة من مجتمع البحث بلغت (400) طالباً من طلاب الصف الرابع الاعدادي ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولأجل تحقيق هدف البحث أعد الباحث أداتين للبحث الأولى مقياس الذكاء الاجتماعي وتضمن (38) فقرة وقد تم عرضها على المحكمين في مجال مناهج اللغة العربية وطرائق التدريس وعلم النفس التربوي والقياس والتقويم.
وتشير نتائج الدراسة الى إن هناك علاقة ارتباطية بين الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي عند طلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة القراءة الكردية الحديثة ، وقد أوصى الباحث الاهتمام بالذكاء الاجتماعي في جميع مراحل التعليم بدءً من رياض الاطفال وحتى التعليم الجامعي .