نوقشت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية برنامج مقترح على وفق النظرية المعرفية الاجتماعية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير التباعدي عند طلاب الصف الرابع الادبي في مادة المطالعة ) للباحث من قسم اللغة العربية (واثق عادي راهي) تخصص طرائق تدريس اللغة العربية , و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سعد علي زاير رئيسا , الاستاذ الدكتور ضياء عبدالله احمد عضوا, الاستاذ الدكتورة صبا حامد حسن عضوا, الاستاذ الدكتور بيمان جلال احمد عضوا , الاستاذ الدكتور حسن خلباص حمادي عضوا والاستاذ الدكتور فارس مطشر حسن عضوا خارجيا من جامعة بابل .
وهدفت الدراسة الى بناء برنامج مقترح على وفق النظرية المعرفية الاجتماعية في مادة المطالعة للصف الرابع الأدبي, والتعرف على فاعلية البرنامج المقترح على وفق النظرية المعرفية الاجتماعية في تنمية مهارات القراءة الناقدة وتنمية مهارات التفكير التباعدي عند طلاب الصف الرابع الأدبي.
واوصى الباحث بالاعتماد على البرنامج المقترح على وفق النظرية المعرفية الاجتماعية في تدريس مادة المطالعة في المرحلة الإعدادية , بالإضافة الى الاهتمام باستعمال التقنيات التعليمية بنحوٍ عام، وبناء النماذج التدريسية بنحوٍ خاص، تتلاءم وخصائص الطلاب، وطبيعة المادة الدراسية, كذلك تضمين منهاج الدورات التأهيلية، والتطويرية، للمدرسين في المرحلة الإعدادية للبرامج التدريسية الحديثة ومنها البرنامج المبني في الدراسة الحالية.
Comments are disabled.