شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (بناء وتطبيق اختبار محكي المرجع لمادة علم الاجتماع للصف الرابع الادبي وفقا لنظرية السمات الكامنة) للباحثة من قسم العلوم التربوية والنفسية (ابرار يعقوب يوسف) تخصص(قياس وتقويم) , وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور خالد جمال جاسم رئيسا والاستاذ الدكتور ياسين حميد عيال عضوا ومشرفا والاستاذ المساعد الدكتورة زيان يحيى بلال عضوا والاستاذ الدكتور محمد عبد الكريم طاهر عضوا خارجيا من الجامعة المستنصرية.
وهدف البحث إلى بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لمادة علم الاجتماع لطلبة الصف الرابع الادبي وفقا لنظرية السمات الكامنة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الأسلوب العلمي من خطوات وإجراءات في عملية بناء الاختبار كما اقرته المديرية العامة للمناهج التابعة لوزارة التربية العراقية.
وقدمت الباحثة جملة من التوصيات ابرزها ضرورة تأكد الباحثين في مجال العلوم التربوية والنفسية من مدى مطابقة الفقرات والأفراد للنظرية والأنموذج المعد في بناء الاختبارات التربوية والمقاييس النفسية مقترحتا إجراء دراسة مقارنة وبإضافة انموذج آخر يتناول الفرق بين أنموذجين في قياس تأثير ترتيب الفقرات على الخصائص القياسية.

Comments are disabled.