جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير بعنوان ( تطور فهم الاطفال للجدارة في التخصيص العادل للموارد ) للباحثة من قسم العلوم التربوية والنفسية ( زهراء سامي عبود ) تخصص علم نفس النمو , وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة انتصار هاشم مهدي رئيسا ,والاستاذ الدكتورة غادة علي هادي عضوا ومشرفا , والاستاذ المساعد الدكتورة هدى كامل منصور عضوا , والاستاذ المساعد الدكتورة نداء جمال جاسم عضوا خارجيا من الجامعة المستنصرية/ كلية الآداب .
وهدف البحث الى فهم الاطفال للجدارة في التخصيص العادل للموارد تبعاً لمتغيري العمر والجنس لضرورة معرفـة كيفية فهـم الأطفـال وتفكيرهـم حـول الجدارة, وعـلى وجـه الخصـوص معـرفـة ما إذا كان الأطفـال يعتـقدون أن الفـرد المجتهـد يستحـق أكثـر مـن غيـره أم أن الجـدارة معقـدة ويمكـن ان تشمـل جـوانب متنـوعـة مـن الاستحقـاق، مثـل الجهـد والنتيجـة وهذا مـا قد يؤثـر عـلى فهـم الأطفـال للعـدالة بشكـل عـام.
وتوصلت الدراسة الى نتائج تلخصت ابرزها في إن فهم الجدارة في التخصيص العادل للموارد دلالة على تمييز الاطفال بين الجهد والنتيجة اذ تمثل الجدارة في التخصيص العادل للموارد جزءاً من عملية التنشئة الخلقية لدى الأطفال, وذلك بسبب تأكيدات الاطفال على ذلك من خلال اجاباتهم النوعية بناء عليه اوصت الباحثة بضرورة قيام وزارة التربية بتوعية معلمي مرحلة رياض الأطفال والابتدائية بتعليم الأطفال الجدارة ومكوناتها وكذلك تعليمهم الشخص الجدير بالعمل عن الشخص غير الجدير لمساعدتهم على فهمها والتمييز فيما بينها.

Comments are disabled.