ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير بعنوان (أثر استراتيجية التمثيل المعرفي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الرابع الادبي ) للباحث من قسم اللغة العربية (مصطفى هادي رحيم الدليمي ) تخصص طرائق تدريس اللغة العربية ,وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور رائد رسم يونس , وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور سعد علي زاير ,وعضوية الاستاذ الدكتور صبا حامد حسين ,فضلا عن انضمام الاستاذ الدكتور محمد عبدالوهاب عبدالجبار بصفة عضوا خارجيا من كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى.
هدف البحث التعرف على أثر استراتيجية التمثيل المعرفي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية , حيث تألف مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع الأدبيّ في المدارس الإعدادية والثانوية الحكومية النهارية للبنين ضمن محافظة بغداد تحديدا اعدادية الشهيد ضاري الفياض للبنين الواقعة في منطقة الراشدية والتابعة لمديرية تربية الرصافة الاولى بطريقة لا عشوائية لأجراء التجربة فيها.
وعملت الدراسة على تحديد تأثيرات المتغيرات الدخيلة (غير التجريبية) التي قد تؤثر في سلامة التجربة وضبطها، وقد تؤدي إلى إضعاف دقة النتائج، إذ ان عملية ضبطها يؤدي إلى نتائج دقيقة وهو ما يهدف الباحث تقديمه من خلال الدراسة مستعينا بالوسائل الإحصائية الملائمة.
وتوصل البحث الى نتائج عدة ابرزها تمثل في وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي.

Comments are disabled.