شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير بعنوان (الخصائص القياسية للاختبارات الادراكية لـ(JIM BARRETT) لطلبــة الجامعــــــة وفقـــا لنظـــرية الاستجابـــة للفقــــــرة) ,للباحث من قسم العلوم التربوية والنفسية (حيدر جابر نيلي) تخصص القياس والتقويم, و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ياسين حميد عيال رئيسا ,والاستاذ الدكتور بلقيس حمود كاظم عضوا ومشرفا ,والاستاذ المساعد الدكتور هند صبيح رحيم عضوا , مع الاستاذ المساعد الدكتور بلال طارق حسين بصفة عضوا خارجيا من كلية التربية للعلوم الانسانية /جامعة الانبار.
هدف البحث الى تقصي الخصائص القياسية للاختبارات الادراكية ل(JIM BARRET) لطلبة الجامعة وفق نظرية الاستجابة للفقرة.
وتوصل البحث الى جملة نتائج ابرزها اشار الى ان تحرر معالم الفقرات من قدرة المفحوصين مما يدعم في ذلك استعمال – اختبار المنطق الادراكي – اختبار الاستنتاج الادراكي – قوة التركيز الادراكي لمختلف طلبة الجامعة في عموم و المتقدمين للمهن و الوظائف و الاعمال المتقدمة العراق , مع وجود اختلاف في مستويات (الصعوبة ، التمييز )، للاختبارات الادراكية الثلاثة , فضلا عن انه يمكن اختيار فقرات تتلاءم مع قدرة الافراد ، وذلك لحصول الباحث علــــــى معالم جميع الفقرات من خلال التحليل الاحصائي وفق النموذج ثنائي المعلم (صعوبة ، تمييز ) للحصول على اختبار ملائم لقدرة الافراد في عمل اختبارات محوسبة.



