شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير بعنوان (الحالة العقلية (الثابتة – النامية) وعلاقتها بالسعي نحو الهدف عند طلبة المرحلة الإعدادية) ,للباحثة من قسم العلوم التربوية والنفسية (سارة رشدي محمود) تخصص علم النفس التربوي, و تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور فاضل جبار جودة رئيسا ,والاستاذ الدكتور نهلة نجم الدين المختار عضوا ومشرفا ,والاستاذ الدكتور شيماء عبدالعزيز عبدالحميد عضوا , مع الاستاذ الدكتور حسين ربيع حمادي بصفة عضو خارجي من جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الانسانية.
يهدف البحث الى الحالة العقلية (الثابتة- النامية) , السعي نحو الهدف , العلاقة الارتباطية بين الحالة العقلية (الثابتة- النامية) والسعي نحو الهدف عند طلبة المرحلة الاعدادية , لفروق في العلاقة الارتباطية بين الحالة العقلية(الثابتة- النامية) والسعي نحو الهدف.
وتوصل البحث الى عدة نتائج وهي ان الحالة العقلية (الثابتة- النامية) والسعي نحو الهدف مكونين نفسيين يكمل احدهما الآخر في تكوين سلوكيات ايجابية جيدة في التعامل مع المواقف والاهداف المختلفة , حيث يعد الجنس والتخصص والصف الدراسي عامل غير مؤثر في زيادة او انخفاض مستوى كل من الحالة العقلية (الثابتة- النامية) والسعي نحو الهدف , فضلا عن إن طلبة المرحلة الاعدادية يتميزون بالقدرة على الأداء الأمثل لسلوكياتهم في المواقف المناسبة نتيجة امتلاكهم مستوى عال من الحالة العقلية (النامية) والسعي نحو الهدف وانخفاض الحالة العقلية (الثابتة) .

Comments are disabled.