جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ(اثر استراتيجية اللوحات المعلقة في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الاول المتوسط وتنمية تفكيرهم الاستدلالي ) للباحث من قسم الجغرافية (كرار علي جواد) تخصص طرائق تدريس جغرافية, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور ليث حمودي ابراهيم ,وعضوية واشراف الاستاذ ا المساعد الدكتور اسماعيل حسن عبدالله, وعضوية الاستاذ الدكتور بشرى حسن مذكور ,مع الاستاذ المساعد الدكتور فيصل مسير صالح بصفة عضو خارجي من كلية التربية الاساسية / جامعة سومر.
هدف البحث التعرف الى ثر إستراتيجية اللوحات المعلقة في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الأول المتوسط وتنمية تفكيرهم الاستدلالي. للعام الدراسي (2024-2025).
وتوصل البحث الى توفر إستراتيجية اللوحات المعلقة الوقت وتفسح المجال لتطوير العملية التعليمية حيث إنها تجعل الطلاب يفكرون في إيجابية ومتجددة بناءً على التفاؤل والمنافسة ,فضلا عن انها تسهم في جعل الطلاب قادرين على مواجهة العقبات والصعوبات التي يواجهونها في العملية التعليمية , وعليه اوصى الباحث بضرورة أن تعمل السلطات المعنية في وزارة التربية على تعريف مديريات التربية والمشرفين والمدرسين والمعلمين على ماهية استخدام إستراتيجية اللوحات المعلقة وآلية العمل التي تستند إليها، وتوضيح الدور المهم والإيجابي التي تعكسه على الطالب.


