شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر استراتيجية اجمع لخص ابنِ معرفتك في تحصيل مادة مبادئ الفلسفة عند طالبات الصف الخامس الأدبي وتفكيرهن الجدلي) للطالبة من قسم العلوم التربوية والنفسية (اخلاص علي عبد الكاظم) تخصص مناهج وطرائق تدريس, وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة شذى عادل رئيسا, وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ناصر خضير, والاستاذ المساعد الدكتورة هدى هادي, والاستاذ الدكتورة منال محمد.
وهدف البحث الى معرفة أثر استراتيجية (اجمع لخص ابنِ معرفتك) في تحصيل مادة مبادئ الفلسفة عند طالبات الخامس الادبي وتفكيرهن الجدلي, ولتحقيق الهدف صاغت الباحثة عدد من الفرضيات ومنها: لا توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسط درجات طلبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة مبادئ الفلسفة باستراتيجية (اجمع لخص ابنِ معرفتك) وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة بالطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الجدلي.
وتوصلت الباحثة في ختام رسالتها الى عدد من النتائج وهي تفوق استراتيجية (اجمع لخص ابنِ معرفتك) على الطريقة التقليدية في تدريس طالبات الصف الخامس الأدبي لمادة مبادئ الفلسفة وذلك بجعل طالبات (المجموعة التجريبية) محوراً للعملية التعليمية التعلمية مما اسهمت الاستراتيجية في رفع المستوى التحصيلي لديهن وذلك جعلها محوراً للعملية التعليمي, اضافة الى ساعدت طالبات المجموعة التجريبية على زيادة ثقتهن بأنفسهن فضلا عن الاعتماد الذاتي من خلال الجمع و تلخيص المعلومات عن الموضوع الدرس مما انعكس بشكل ايجابي على رفع مستوى التحصيلي للطالبات، والتنوع في استعمال عمليات التفكير العليا التي تساهم بشكل كبير في تحقيق الانجازات العلمية المطلوبة.

Comments are disabled.