ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بــ(اثر استعمال أنشطة STEM في تحصيل مادة الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهن التأملي) للباحثة من قسم الجغرافية (حنين رياض حمزه) تخصص طرائق تدريس الجغرافية, وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور ليث حمودي إبراهيم, وعضوية المدرس الدكتور عبدالله رعد جلال ,مع الاستاذ الدكتور علي موحان عبود بصفة عضو خارجي من كلية التربية / الجامعة المستنصرية .
هدف البحث التعرف على اثر استعمال أنشطة STEM في تحصيل مادة الجغرافية الطبيعية عند طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهن التأملي ,حيث تعد قضية تقدم وتنمية قدرات ومهارات الطلبة ورفع مستوى تحصيلهم لا تتوقف على اعتماد المناهج الحديثة فقط، بل لابد من التركيز على أساليب العملية التربوية المتمثلة بالأساليب التربوية والاستراتيجيات الحديثة لما لها من دور وفاعلية في ترجمة محتوى المادة، ومن ثم فإن ذلك يسهم في تثقيف شخصية الطالب ورفع جاهزيته وقدراته العقلية والاجتماعية.
وتوصل البحث الى نتائج ابرزها اثبات اثر استعمال أنشطة STEM التعليمي فاعليتها في مادة الجغرافية ، مما أدى إلى زيادة تحصيلهم الدراسي ,فضلا عن الاثر الإيجابي على نفسياتهن من حيث التفكير ومواجهة المشكلات التي تعيقهن ,وعليه اوصت الباحثة بضرورة تشجع مدرسي ومدرسات مادة الجغرافية الطبيعية الى استخدام طرائق التي تساعد على تفعيل دور المتعلم الى جانب الطريق التقليدية ,عن طريق اثر استعمال أنشطة stem في تدريس مختلف الفروع الجغرافية ,كذلك من خلال أقامه دورات ارشادية وندوات تأهيلية للمشرفين والمشرفات وجميع الهيئات التدريسية .تقيمها المديريات العامة للأعداد والتدريب لإرشادهم نحو تنوع الطرائق والاستراتيجيات الحديثة في التعلم.


