شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة قواعد اللغة الكردية عند طالبات الصف الخامس الاعدادي واتجاههن نحو المادة ) للباحثة من قسم اللغة الكردية ( استبرق علي حسن ) تخصص طرائق تدريس اللغة الكردية , وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور جبار احمد عبد الرحمن من كلية العلوم والصحة /جامعة كويه ,وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور مهاباد عبد الكريم احمد , وعضوية كل من الاستاذ المساعد سرود ولي اسماعيل , والاستاذ المساعد الدكتور صباح جليل خليل.
هدف البحث الى معرفة أثر إستراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة قواعد اللغة الكردية لدى تلاميذ الصف الخامس الإعدادي وتوجيههم نحو المادة.
وتوصل البحث الى نتائج عدة ابرزها تلخص في إن اعتماد إستراتيجية شجرة المشكلات في التدريس يسهم بفاعلية في رفع مستوى التحصيل الدراسي وتعزيز كفاءة تلاميذ الصف الخامس الإعدادي في مادة قواعد اللغة الكردية , كما ان تلك الاستراتيجية تلعب دوراً بارزاً في تنشيط التلاميذ، وتشجيعهم على حرية التعبير، والمناقشة، والبحث، وطرح الأسئلة، والمشاركة الفعّالة، مما يزيد من تطور التفكير التفاعلي بينهم ,وعليه اوصت الباحثة بضرورة اعتماد إستراتيجية شجرة المشكلات في تدريس مادة قواعد اللغة الكردية للصف الخامس الإعدادي، وتوسيع استخدامها في المراحل الدراسية الأخرى , فضلا عن أهمية الابتعاد عن الأساليب التقليدية في التدريس، والاتجاه نحو استراتيجيات التعليم الحديثة التي تسهم في تطوير مهارات التلاميذ وتعزيز تفاعلهم داخل الصف.

Comments are disabled.