ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير بعنوان (الكفاءة الذاتية ، الاستراتيجية المستعملة ، والاستيعاب في القراءة لدى طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية 🙂 للباحث من قسم اللغة الانكليزية (ابوالفضل عباس ثجيل) تخصص طرائق تدريسِ اللغة الإنكليزيه ,وتألفت لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور شيماء مهدي صالح , وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور سلام حامد عباس ,وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور ايلاف رياض خليل ,فضلا عن انضمام الاستاذ الدكتور زينة عبد علي بصفتها عضوا خارجيا من كلية التربية / الجامعة المستنصرية.
وهدف البحث التعرف على مستوى الكفاءة الذاتية في القراءة، ومستوى استخدام الاستراتيجيات، ومستوى الاستيعاب في القراءة لدى طلاب الجامعات العراقيين من دارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، واكتشاف العلاقة الارتباطية بين الكفاءة الذاتية في القراءة، واستخدام الاستراتيجيات، واستيعاب القراءة لديهم.
توصل البحث الى نتائج مفادها أن طلاب الجامعات العراقيين الدارسين للغة الإنكليزية كلغة أجنبية يتمتعون بمستوى مرتفع نسبيًا من الكفاءة الذاتية في القراءة، مما يدل على ثقتهم بأنفسهم في فهم النصوص الإنكليزية وتفسيرها , أما فيما يتعلق باستراتيجيات القراءة، فيستخدم الطلاب استراتيجيات ما وراء المعرفية، والاستراتيجيات المعرفية، واستراتيجيات التعويض، إلا أنهم غالبًا ما يستخدمون استراتيجيات ما وراء المعرفية, بالإضافة الى ذلك فانهم يتمتعون بمستوى جيد نسبيا من الاستيعاب.



