ناقشت كلية التربية ابن رشد اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ (فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي باستعمال استراتيجيات الادراك في تحصيل مادة اسس التربية والتفكير عالي الرتبة) للطالب (مهند عبد الجبار عبد الصاحب) من قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (مناهج وطرائق تدريس) وبأشراف الأستاذ الدكتور كاظم كريم رضا الجابري في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الاثنين الموافق 5/12/2016.

    يرمى هذا البحث إلى تعرف (فـاعـليـة تصـميم تعليميّ ـــ تعلّميّ باســــتعـمال استراتيجيات الإدراك في تحصيل مادة أسس التربية والتفكير عاليّ الرتبة) .

ويمكن تفصيل مرمى البحث إلى ما يأتي:

  • بناء تصميم تعليميّ – تعلميّ باستعمال استراتيجيات الإدراك في مادة أسس التربية لطلبة المرحلة الاولى في كلية التربية / ابن رشد للعلوم الانسانية.
  • التعرف على فاعلية التصميم التعليميّ – التعلميّ باستعمال استراتيجيات الإدراك في التحصيل والتفكير عاليّ الرتبة.

    لتحقيق الهدف الأول للبحث تم تصميم تعليميّ – تعلميّ باستعمال استراتيجيات الإدراك في مادة أسس التربية بإتباع منهج البحث الوصفي , ولحقيق مرمى البحث الثاني صيغت الفرضيتان الصفريتان الاتيتان :

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة أسس التربية على وفق التصميم التعليميّ ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة اسس التربية على وفق الطريقة التقليدية في التحصيل.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة أسس التربية على وفق التصميم التعليميّ ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة أسس التربية على وفق الطريقة التقليدية في التفكير عالي الرتبة.

 

 


Comments are disabled.