ناقشت كلية التربية ابن رشد رسالة الماجستير الموسومة بــ (اثر استراتيجية الاثارة العشوائية في تحصيل مادة التاريخ ) للطالب (علاء فليح حسن) من قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (ط.ت التاريخ) وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور حسن خلباص حمادي في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 6/12/2016.

 

        وكان بحثي هذا عبارة عن ثلاثة فصول ومقدمة وتعقبها خاتمة وقد كان الفصل الأول بعنوان (التكامل السياقي وتفسير مواهب الرحمن ) وقد قسمته على مبحثين ، فتناولت في المبحث الأول الذي أسميته (التعريف بالتكامل السياقي ) تناولت فيه تعريف مصطلحي التكامل والسياق لغةً وفوائد التكامل السياقي وتناولت أيضاً أماكن وجود التكامل السياقي وقد اخترت من ذلك كتب التفسير وكتب الوجوه والنظائر وغريب القران الكريم وأيضاً تناولت المصطلحات المقاربة للتكامل السياقي وهي تفسير القرآن بالقرآن والتفسير الموضوعي وفرقت بين كلّ واحدٍ منهما عن التكامل السياقي ، أما المبحث الثاني فقد أسميته (التعريف بالمفسر وتفسير مواهب الرحمن ) ولكثرة من كتب عن حياة المفسر عبد الأعلى السبزواري فقد أجملت في حياته ولم أطنب فيها من خلال الكلام عن ولادته وحياته العلمية ، شيوخه وتلامذته  زيادةً على منهجه في تفسيره ومصادره مع القيمة العلمية للتفسير وأقوال العلماء فيه ،وقد أشرت إلى مصادر أخرى تناولت سيرته بالتفصيل ، أما الفصل الثاني فجعلته تحت عنوان (التكامل السياقي في ايات العقيدة) وهنا بدأ التطبيق لفكرة التكامل السياقي في تفسير المواهب وقد قسمت هذا الفصل  على ثلاثة مباحث تناولت في المبحث الأول الذي أسميته(التكامل السياقي في الالهيات)الآيات التي تتناول موضوعات وحدانية الله تعالى وتنزيهه عن الحوادث ،أما المبحث الثاني الذي أسميته (التكامل السياقي في النبوات) فقد تناولت فيه الآيات التي يوجد فيها تكامل سياقي في موضوع النبوات نحو نبوة النبي عيسى (عليه السلام) ، ونبوة النبي موسى (عليه السلام) ، ونبوة نبينا الخاتم الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم  )، أما المبحث الثالث المسمى بـ (التكامل السياقي في آيات المعاد واليوم الآخر) فقد تكلّمت فيه عن الآيات التي بينها معاقد وتكامل في هذا الموضوع عن طريق ملاحظة الآيات التي يوجد بينها تكامل سياقي في أحوال الناس يوم القيامة ، أما الفصل الثالث المسمى بـ (التكامل السياقي في الايات المتعلقة بالأحكام ) والتكامل السياقي في موضوع آيات الأحكام قليلٌ جداً في تفسير المواهب  وقد يكون السبب في ذلك عدم إكتمال التفسير فإن تفسير المواهب إنتهى بسورة الأنعام فلم يفسر منه صاحبه إلا ست سور من القرآن الكريم ولذلك لم أُسمِ هذا الفصل بالتكامل في آيات العبادات بل بالآيات التي لها علاقة بآيات العبادات كالخشوع في الصلاة ، والاستغفار وغيرها  وقد قسمت هذا الفصل على ثلاثة مباحث تناولت في المبحث الأول الذي أسميته (التكامل السياقي في الآيات القريبة من آيات العبادات) آيات الخشوع في الصلاة وآيات الصبر ومنزلة الصابرين عند الله تعالى.


 


Comments are disabled.