تمت مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بــ (تطور التسامح لدى المراهقين وعلاقته بالاتجاه الديني والهناء الذاتي) للطالبة (انهار خليفة احمد) في كليتنا قسم (العلوم التربوية والنفسية) تخصص (علم نفس النمو) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ الدكتور حسن علي سيد رئيساً ، الاستاذ الدكتور اسيل عبد الكريم مزيد عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتور رنا زهير فاضل عضواً ، والاستاذ المساعد الدكتور غادة علي هادي عضواً ، والاستاذ المساعد الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، والاستاذ المساعد الدكتور علي حسين الحلو وذلك يوم الاربعاء الموافق 2017/7/5 وعلى قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) في قسم العلوم التربوية والنفسية .

هدف البحث الحالي تعرف العلاقة الارتباطية التطورية بين التسامح وعلاقته بالاتجاه الديني والهناء الذاتي لدى المراهقين للأعمار (14,12, 16, 18) سنه في المدارس المتوسطة والثانوية في محافظة ديالى .

تم اختيار عينة البحث وفق الطريقة العشوائية الطبقية وبلغت عينة التحليل الاحصائي (400) طالب وطالبة , وقامت الباحثة ببناء مقياس لكل متغير بما يتناسب مع عينة البحث وأهدافه , وكان مقياس التسامح مكون من (34) فقرة , ومقياس الاتجاه الديني من (24) موقفاً لفظياً , اما مقياس الهناء الذاتي فقد تكون من (42) فقرة , وتم استخراج الصدق الظاهري للمقاييس الثلاثة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين في مجال التربية وعلم النفس, وكذلك تم التحقق من مؤشرات صدق البناء , فيما يخص الثبات فقد تم الاعتماد على عينة مكونه من (100) طالب وطالبة وبطريق هي (إعادة الاختبار, الفا كرونباخ ,التجزئه النصفية) وبلغ معامل الثبات بطريقة اعادة الاختبار (0,85- 0,91 – 0,89)على التتالي وطريقة الفا كرونباخ (0,87 – 0,88 – 0,90) وطريقة التجزئه النصفيه (0,82-0,80- 0,81).

طبق المقياس بالصيغة النهائية على (500) طالباً وطالبة وهي عينة التطبيق النهائي . وقد استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة في الحقيبة الاحصائية SPSS . واسفر البحث بجملة من النتائج هي :

 1-تمتع عينة البحث بالتسامح واتجاه ديني وهناء ذاتي لدى الذكور والاناث ولكافة المراحل العمرية والاختصاصين العلمي والادبي .

 2-وجود علاقة طردية بين التسامح والاتجاه الديني

 3-وجود علاقة طردية بين التسامح والهناء الذاتي

4-لاتوجد وجود علاقة ارتباطية بين الاتجاه الديني والهناء الذاتي

خرجت الباحثة بجملة من التوصيات والمقترحات في نهاية بحثها . وقد تم قبول الاطروحة بعد الاخذ بالملاحظات التي نوه عليها الاساتذة المناقشين .


Comments are disabled.