نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (ايات الدين في القرآن الكريم – دراسة دلالية) للطالبة (سليمة رحيم شاطي) في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية قسم (اللغة العربية) تخصص (لغة) وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور أحمد عاشور جعاز ، يوم الاحد الموافق 2017/8/27 على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش) .

بدأت الباحثة بالتمهيد واشارت فيه الى مفهوم الدلالة والدين في اللغة والاصطلاح وحددت فيه تعريفاً شاملا لكلا المفهومين . وقد جاء الفصل الاول الذي حمل عنوان (الدلالة الصوتية لآيات الدين) ، لدراسة المباحث التي تظهر فيها جمالية الدلالة الصوتية ، اذ تناولت فيه اربعة مباحث هي : دلالة تعاقب الصوائت ، ودلالة تعاقب الصوامت ، ودلالة التكرار الصوتي ، ودلالة الادغام . اما الفصل الثاني الذي حمل عنوان (الدلالة الصرفية لآيات الدين) ، فقد خصص لدراسة ابنية الالفاظ من الافعال والاسماء ، واثرت الباحثة ان تقسمه على اربعة مباحث ، وهي : دلالة ابنية المصادر ، دلالة ابنية الافعال ، دلالة الجموع ، دلالة ابنية المشتقات . اما الفصل الثالث الذي حمل عنوان (الدلالة النحوية لآيات الدين) ، فقد جاء لبيان اثر التراكيب في تحديد دلالة النص ، فقسمت الباحثة هذا الفصل على اربعة مباحث هي : الدلالة الاعرابية ، الدلالة التركيبية ، دلالة الادوات الاحادية ، دلالة الادوات الاخر . ولم يتسن لها وضع فصل رابع لتتبع الدلالة المعجمية في ايات الدين كون الذي ورد فيها نزر يسير لا ينهض لدراسته في فصل مستقل . فكانت خلاصة النتائج التي توصلت اليها الباحثة هي :

1-ان دلالة ايات الدين في القرآن الكريم هي تطبيق حي للتعاليم المنزلة على المؤمنين من لدن الباري سبحانه لمواجهة مواقف الكافرين والمنافقين ، ولكل في ذلك جانب خاص .

2-تنوع التعبير القرآني بتنوع تراكيبه وسياقاته بما يحمله من جوانب معرفية ويحمل دلالة واضحة في مواجهة جوانب عدة ، كالخوف والخشية وتنامي الشعور ، كالترغيب ، والترهيب ، والاشفاق ، والروع ، والخشوع ، وهي متفاوتة في النصوص المباركة ، ومنه يحمل دلالة غير مباشرة بما يثير لدى المتلقي من تصورات خاصة عن الغايات الايمانية .


Comments are disabled.