تم مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ ((فاعلية برنامج مقترح على وفق نظرية المخططات العقلية في الفهم القرائي وانتاج الاسئلة الذاتية عند طلاب الصف الرابع الادبي)) للطالب حاتم صبار محمد في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس اللغة العربية ، بأشراف الاستاذ الدكتور رقية عبد الائمة عبد الله وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2017/10/3 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

يستهدف هذا البحث التعرّف على فاعلية برنامج مقترح على وفق نظرية المخططات العقلية في الفهم القرائي وإِنتاج الأسئلة الذاتية عند طلاب الصف الرابع الأدبي ، ولتحقيق هدف البحث أعتمد الباحث تصميمًا تجريبيًا ذا ضبط جزئي هو تصميم المجموعة الضابطة اللاعشوائية الاختيار ذات الاختبار البعدي فقط .

اختار الباحث إِعدادية الداخلية للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الكرخ/ الأولى ، وبالطريقة العشوائية البسيطة اختار شعبة (ب)؛ لتمثل المجموعة التجريبية التي سيدرس طلابها المطالعة على وفق البرنامج المقترح بواقع (17) طالبًا, وشعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة, والتي سيدرس طلابها المطالعة  على وفق البرنامج التقليدي بواقع (18) طالبًا فكانت عينة البحث (35) طالبًا.

اجرى الباحث تكافؤًا احصائيًا بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية: العمر الزمني, والتحصيل الدراسي للوالدين, واختبار الذكاء, والدافعية الأكاديمية.

أعد الباحث البرنامج التعليمي المقترح على وفق نظرية المخططات العقلية, فتضمن: أهدافًا تعليمية, ومحتوى تعليمي, واستراتيجيات تدريسية, وأنشطة, ووسائل تعليمية, وأَساليب تقويمية لتنفيذه, فتكون من دليل المدرس, وكتاب الطالب. تحقَّق الباحث من صلاحيته بعرضه على مجموعة من المحكمين.

درس الباحث نفسه مجموعتي البحث في أثناء مدة التجربة التي استمرت الفصل الدراسي الأول (الكورس الأول) من العام الدراسي 2016- 2017م.

أعد الباحث اختبارًا لقياس الفهم القرائي, اشتمل على (35) فقرة من نوع الاختيار من متعدد, تأكَّد الباحث من صدقه وثباته, واستخرج القوى التمييزية لفقراته, ومعامل صعوبتها, وفاعلية بدائلها غير الصحيحة, واختبار آخر لإنتاج الأسئلة الذاتية. واعتمد اختبارين آخرين مؤجلين لاستخراج حجم الاثر.

استعمل الباحث لتحليل البيانات واستخراج النتائج الوسائل الاحصائية الآتية: اختبار (مان وتني) للعينات المتوسطة, ومعادلة (سمير نوف- كولموجروف), واختبار (ولكوكسن) لعينتين مترابطتين ؛ وفي ختام المناقشة  تم قبول الاطروحة بعد الاخذ بالملاحظات التي نوه عليها الاساتذة المناقشين .


Comments are disabled.