تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ ((اثر استراتيجية تكوين المفاهيم واستراتيجية اكساب المفاهيم على طلبة كلية الاعلام في تعلمهم للمفاهيم وفي اداءهم في مهارات اللغة)) للطالبة (نور فوزي محمد) في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس اللغة الانكليزية من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ الدكتور شيماء عبد الباقي ابراهيم رئيساً ، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور فاطمة رحيم عبد الحسين ، والاستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم فاضل جميل والاستاذ المساعد الدكتور عبد الواحد سلمان والاستاذ المساعد الدكتور زينب عباس جواد وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور سلام حامد عباس ، وذلك يوم الاربعاء الموافق 2017/10/4 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

تهتم الدراسة الحالية بقياس اثر استراتيجيتين وهما بصوره دقيقة استراتيجية تكوين المفاهيم واسترايجية اكساب المفاهيم على طلبة كلية الاعلام في تعلمهم للمفاهيم وفي اداءهم في مهارات اللغة. تمثل هاتان الاستراتيجيتان اثنان من استراتيجيات التعليم بالمفاهيم حيث يعرف المفهوم على انه فكره عقلية عامة لاشياء اوالاحداث تظهر نتيجة عمليات التصنيف والتمييز الادراكي تستخدم كاساس للتفكير وتوضح من خلال لغة الرموز.

تهدف هذه الدراسة في الكشف عن اثر استرايجية تكوين المفاهيم على طلبة الجامعات العراقية في تعلمهم للمفاهيم ، والكشف عن اثر استرايجية تكوين المفاهيم على طلبة الجامعات العراقية في اداءهم في مهارات اللغة ، وكذلك الكشف عن اثر استرايجية اكساب المفاهيم على طلبة الجامعات العراقية في تعلمهم للمفاهيم ، والكشف عن اثر استرايجية اكساب المفاهيم على طلبة الجامعات العراقية في اداءهم في مهارات اللغة.

من اجل تحقيق اهداف الدراسة ، قام الباحث باعداد خطة درس لكل مجموعة بحسب الاستراتيجية التي تم استخدامها مع المجموعة خلال التجربة. خضعت كذلك عينة الدراسة الى اختبارين تم تهيئتهما من قبل الباحث. يقيس الاختبار الاول تعلم المفاهيم ويقيس الثاني الاداء في مهارات اللغة. في نهاية التجربة واداء الاختبارات ومعالجة البيانات التي تم الحصول عليها احصائيا ظهرت فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعات الدراسة في تعلم المفاهيم لصالح المجموعتان التجريبيتان ، وكذلك توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجمواعات الدراسة في الاداء في مهارات اللغة لصالح المجموعتان التجريبيتان . وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل الى بعض الأستنتاجات والتوصيات والمقترحات لمزيد من الدراسات.



Comments are disabled.