شهد قسم العلوم التربوية والنفسية في كليتنا ، يوم الاربعاء الموافق 2017/10/25 على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ ((اثر انموذجي انتوستل وكولب في اكتساب المفاهيم التاريخية ودافع الانجاز لدى طالبات الصف الخامس الادبي)) للطالب (ضياء عبد الخالق حسين) تخصص طرائق تدريس التاريخ ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ الدكتور صفاء طارق حبيب رئيساً ، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور قصي محمد لطيف ، والاستاذ الدكتور هناء خضير جلاب والاستاذ الدكتور شذى عادل فرمان والاستاذ المساعد الدكتور حيدر خزعل فرمان وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد شلال عبيد .

يرمي هذا البحث إلى تعرف أثر انموذجي انتوستل وكولب في اكتساب المفاهيم التاريخية ودافع الانجاز لدى طالبات الصف الخامس الأدبيّ، ولتحقيق هدف البحث فقد وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 )،  بين متوسط درجات طالبات المجموعات الثلاث التجريبية الاولى(التي تدرس وفق أنموذج انوستل) والتجريبية الثانية(التي تدرس وفق أنموذج كولب)  وطالبات المجموعة الضابطة(التي تدرس وفق الطريقة التقليدية) في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 )،  بين متوسط درجات طالبات المجموعات الثلاث التجريبية الاولى(التي تدرس وفق أنموذج انوستل) والتجريبية الثانية (التي تدرس وفق أنموذج كولب)  وطالبات المجموعة الضابطة (التي تدرس وفق الطريقة التقليدية) في مقياس دافع الانجاز.

وقداستنتج الباحث استنتاجات عدة منها ان استخدام الأنموذجين ( انتوستل وكولب)  في التدريس يعالج العديد من المشاكلات التربوية كالتسرب والملل ويجعل التعلم أبقى اثراً ؛ وإِن تدريس التاريخ وفق إنموذج كولب كان متساوياً من حيث الاثر مع الطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم التاريخية ؛ وكذلك أدى التدريس بالأنموذجين (انتوستل وكولب) بالتغلب على الخوف والتردد عند طرح الأسئلة، حيث عزز مستوى اكتساب الطالبات للمفاهيم التاريخية لان لديهم الرغبة في تعلم المفهوم ؛ وأنَّ الأنموذجين ( انتوستل وكولب ) كانا لهما دوراً ايجابياً في زيادة دافع الانجاز لدى طالبات ؛ وكذلك أن تدريس التاريخ على وفق أنموذجي (انتوستل وكولب) ملبية لنداءات النظريات التعليمية الحديثة التي تؤكد على جعل الطالب محور العملية التعليمية .

  وفي ضوء النتائج أوصى الباحث عدداً من التوصيات منها التأكيد على التدريس وفق انموذج انتوستل في تدريس مادة التاريخ في المدارس لما له من أهمية في اكتساب المفاهيم التاريخية وزيادة دافع الانجاز، وكذلك التأكيد على دور انموذج كولب في زيادة دافع الانجاز لدى المتعلمين ؛ وحث المدرسين والمدرسات على ضرورة الأهتمام بدافع الانجاز لدى المتعلمين، لما للدافعية من أهمية في زيادة اكتساب المفاهيم والتحصيل وأظهار القدرات الذهنية وتنميتها)؛ وعمل دورات تدريبية مستمرة لمدرسات ومدرسي مادة التاريخ ، عن كيفية أعتماد النماذج والطرائق الحديثة في التدريس، مع دروس للمشاهدة والتطبيق وإعداد نشرات توضيحية لذلك .

وقد اقترح الباحث استكمالاً لهذه الدراسة مقترحات عدة منها دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة اثر أنموذجي (انتوستل وكولب) في متغيرات أخرى مثلاً  ( الأتجاهات ، الميول العلمية ، التفكير الناقد ، أتخاذ القرار، تقدير الذات، وأنتقال أثر التعلم ) وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تهتم بمتغيرات أخر  مثل : الجنس، المرحلة الدراسية وغيرها)، فضلاً عن إجراء دراسة لمعرفة اتجاهات مدرسي التاريخ نحو استعمال الاستراتيجيات والنماذج الحديثة، ولاسيما أنموذجي ( انتوستل وكولب) ،  وبعد ساعات من المناقشة نال الطالب تقدير امتياز حول اطروحته .


 

Comments are disabled.