تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ ((اثر استراتيجية اليد المفكرة في الاداء التعبيري عند طالبات الصف الاول المتوسط)) للطالبة ايمان علي حسين في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس اللغة العربية ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ المساعد الدكتور حسن خلباص حمادي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور صبا حامد حسين والاستاذ المساعد الدكتور شهلة حسن هادي وبأشراف الاستاذ الدكتور رقية عبد الائمة وذلك يوم الاحد الموافق 2017/10/29 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

يرمي هذا البحث الى تعرف أثر استراتيجية اليد المفكرة في الأداء التَّعبيريِّ عند  طالبات الصفِ الأول المتوسط ، ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة على تصميمٍ تجريبيٍّ ذي ضبطٍ جزئيّ ، هو تصميم المجموعة التجريبية مع الاختبارات البعديّة المتسلسلة .

اختارت الباحثة عينة بلغت (77) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط في متوسطة الايمان للبنات التابعة إلى المديرية العامة لتربية الكرخ الثالثة في محافظة بغداد ، بواقع ( 38 ) طالبة في المجموعة التجريبية ، و (39) طالبة في المجموعة الضابطة 0 درست الباحثة المجموعة التجريبية باستراتيجيّة اليد المفكرة  ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليديّة .

كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية : ( العمر الزمنيّ محسوباً بالشهور ، والتحصيل الدراسيّ للآباء والأمهات ، والقدرة اللغوية ، ومقياس الدافعية للتعلم ).

ثم حاولت ضبط  عدد من المتغيرات الدخيلة التي أشارت المصادر والدراسات السابقة إلى أنَّها قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية .

أعدت الباحثة استبانة ضمَّت (11) موضوعاً تعبيرياً ، عرضتها على مجموعة من الخبراء والمحكمين ، لاختيار(6) موضوعات منها لاختبار الطالبات في الأداء التعبيري .

استعملت الباحثة أداة موحدة لقياس الأداء التَّعبيريّ لدى طالبات مجموعتي البحث ، إذ أعدَّت سلسلة اختبارات في الأداء التعبيري لأغراض بحثها لتُطَبق على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) ، ثم تصحيحها  اعتماداً على محكات تصحيح الربيعي 1997.

وباستعمال الاختبار التائيّ لعينتين مستقلتين ، أسفرت الدراسة عن نتيجة ان هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات  طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة التعبير بٳستراتيجية (اليد المفكرة), ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية ، وعند مستوى دلالة (00,05) .

وعلى وفق نتائج البحث استنتجت الباحثة أن للتدريس باستراتيجية اليد المفكرة فاعلية في رفع مستوى الأداء التعبيري عند طالبات الصف الأول المتوسط .

وأوصت الباحثة بضرورة إلمام مدرسي اللغة العربية بهذه الاستراتيجيّة عند تدريس مادة التعبير لطلبة المرحلة المتوسطة ؛ و الابتعاد عن أساليب التلقين ، وفرض الأفكار والحل واستكمالاً لهذه الدراسة اقترحت الباحثة إجراء عدد من الدراسات منها دراسة  ترمي تعرف أثر استراتيجية اليد المفكرة في الأداء التعبيري في مراحل وصفوف دراسية اخرى .


Comments are disabled.