نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بــ ((فاعلية برنامج مقترح على وفق نظرية الابداع الجاد في تنمية مهارات الكتابة الابداعية عند طالبات الصف الرابع الادبي)) للطالبة اسراء فاضل امين في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس اللغة العربية ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور ضياء عبد الله احمد وعضوية كل من الاستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب عبد الجبار والاستاذ المساعد الدكتور ميسون علي جواد والاستاذ المساعد الدكتور حسن خلباص حمادي والاستاذ المساعد الدكتور سماء تركي داخل وبأشراف الاستاذ الدكتور سعد علي زاير وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2017/11/21 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

يَــرمِي هـذا البَحـثُ الى بناء برنامج مُقترح على وفقِ نظرية الإبداع الجاد في تنمية مهارات الكتابة الإبداعيّة عند طالبات الصَّف الرابع الأدَبيّ ، وتعرُّف فاعلية البرنامج المُقترح على وفقِ نظرية الإبداع الجاد في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية عندهن .

ولتحقيقِ مرميي البحث؛ اتبعتْ الباحثةُ إجراءات المنهج الوصفيّ, واجراءات المنهج التجريبيّ، اذ أعدَّت الباحثة برنامجًا مقترحًا تضمن أهدافًا تعليمية ، ومحتوىً تعليميًا في ضوء نصوص مقرَّر المطالعة، وطرائق تدريسية، واستراتيجيات ملائمة، وأنشطة مُصاحبة، ووسائل تعليمية، وأساليب تقويمية، فتكوَّن من دليلٍ للمدرِّس، وكتابٍ للطالب . تحققتْ الباحثة من صلاحيته، بعرضهِ على مجموعة من المُحكمين.

ومن أجل تعرّف فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية؛ اعتمدتْ الباحثةُ تصميمًا تجريبّيًا ذا ضبطٍ جُزئيّ، وهو تصميمَ المجموعة الضابطة، مع اختبارٍ قبليّ وبعديّ.

اختارتْ الباحثة بالطريقة العشوائية إعدادية شط العرب للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بابل/ مركز المحافظة، وبالطريقة نفسها اختارت شعبة (أ)؛ لتُمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس طالباتها مادة المطالعة على وفق البرنامج المقترح، بواقع (33) طالبة، وشعب (ب) لتُمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس طالباتها مادة المطالعة على وفق البرنامج التقليديِّ، بواقع (32) طالبة، فبلغتْ عينة البحث (65) طالبة.

كافأتْ الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث تكافؤًا احصائيًا في متغيرات: العمر الزمنيّ، واختبار الذكاء، واختبار القدرة اللغوية، والتحصيل الدراسيّ للوالدين، واختبار الكتابة الإبداعية.

أما أداة البحث، فقد أعدَّت الباحثة اختبارًا يقيس مهارات الكتابة الإبداعيّة، اشتمل على (21) فقرة، من نوع أسئلة المقال، مُوزعة بين المهارات الرئيسة والفرعية. تحققتْ الباحثة من صدق الاختبار وثباته، واستخرجت القوى التمييزية، ومعاملات صعوبة فقراته، كما بنتْ الباحثة معيارًا؛ لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، تحققتْ من صدقه بعد عرضه على مجموعة من المحكمين. وبعدها طُبِّقَ الاختبار قبليًا وبعديًا على طالبات عينة البحث، ومؤجلًا على طالبات المجموعة التجريبية.

درَّستْ الباحثةُ نفسُهُا مجموعتي البحث في أثناء مدة التجِربة التي استمرت فصلًا دراسيًا كاملًا، للعام الدراسي 2016-2017م. 

ولمعالجة البيانات احصائيًا، استعملت الباحثة  الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة معامل الصعوبة، ومعادلة قوة التمييز، ومعادلة معامل الفا كرونباخ، والاختبار التائي لعينتين مترابطتين، ومعادلة ماك جوجيان، ومعادلة بليك المعدَّلة.

وبعد تحليل البيانات توصل البحث الى ما يأتي:

1-هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات مجموعتي البحث في مهارات  الكتابة الإبداعية في الاختبار البعديّ، لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.05).

 2-هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبليّ والبعديّ لمهارات الكتابة الإبداعية، لصالح الاختبار البعديّ عند مستوى دلالة (0.05).

3-ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات الاختبار البعديّ، و درجات الاختبار المؤجل لطالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الكتابة الإبداعية عند مستوى دلالة (0.05).

وفي ضوء نتائج البحث استنتجتْ الباحثة مجموعة من الاستنتاجات، منها:

 1-أثبتْ البرنامج المُقترح فاعليته في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية عند طالبات الصف الرابع الادبيّ، وعليه فإنَّ الإبداع الجاد ليس موهبة موروثة أو ملكة فطرية، فبإمكان جميع الافراد امتلاك مهارات الإبداع الجادـ اذا توافرت الامكانات، والبرامج الملائمة للتدرب عليه.

2-وجود علاقة بين الإبداع الجاد والكتابة الإبداعية، فالتدرب على التفكير في دروس اللغة العربية يمكن أن ينتقل أثره الى مواقف أُخر، ومن جانب آخر هناك علاقة تلازمية بين مهارات اللغة العربية؛ فالتحَّسُنُ في القراءة يؤدي الى التحَّسُن في الكتابة.

وقد اوصت الباحثة بتثقيف مدرسي اللغة العربية، وتوجيه أنظارِهم الى أهمية الإبداع الجاد، واقامة الدورات التدريبية؛ لتدريبهم على تعليم التفكير ومهاراته، باعتماد الممارسات التعليمية، ولاسيما تلك التي تخاطب جانبي الدماغ، واعتماد البرنامج المقترح، ووضعه موضع التنفيذ في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية عند طلبة الصف الرابع الأدبيّ.

وقد  اقترحتْ الباحثة اجراء عدد من الدراسات، منها:

1. فاعلية برنامج مُقترح على وفق نظرية الإبداع الجاد في تنمية مهارات التحدث، وأثره في الكتابة الإبداعية عند طالبات الصف الرابع الأدبيّ.

2. بناء برنامج على وفق نظرية الإبداع الجاد في مادة البلاغة، وتعرف فاعليته في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية عند طلبة الصف الخامس الأدبيّ.


Comments are disabled.