نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ ((تقويم محتوى كتب الجغرافية للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير الجمعية الجغرافية الامريكية)) للطالبة (هبه عبد الزهرة عصمان) في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس الجغرافية من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ الدكتور ثناء يحيى قاسم رئيساً ، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور ليث حمودي ابراهيم ، والاستاذ المساعد الدكتور اقبال مطشر عبد الصاحب وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور بلاسم كحيط حسن ، يوم الاربعاء الموافق 2017/11/22 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

 يرمي البحث الحالي إلى (تقويم محتوى كتب الجغرافية للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير الجمعية الجغرافية الأمريكية) ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) ، شمل مجتمع البحث محتوى مادة كتب الجغرافية للمرحلة المتوسطة في العراق للعام الدراسي (2016-2017) وقد استبعدت الباحثة (المقدمة، والفهرست، والأسئلة، والأنشطة).

 اعتمدت الباحثة معايير الجمعية الجغرافية الامريكية المتخصصة بمادة الجغرافية بعد ان ترجمت تلك المعايير الى اللغة العربية وتأكدت من صدقها وتمثلت (بستة) مجالات تضم ثمان عشر معيارا. وحصلت على الثبات عن طريق:

 – الثبات عبر الزمن : حيث حللت الباحثة المحتوى مرة أخرى بفارق زمني بين التحليلين (عشرون يوماً) وبلغ معامل الثبات بين التحليلين (90%)

-الثبات بين  محللين :اذ حللت الباحثة المادة نفسها مع محللة اخرى , وبلغ معامل الثبات بين التحليلين (86%) , وتم استعمال الفكرة كوحدة للتحليل والتكرار كوحدة للتعداد وتم التحليل على وفق أسس وخطوات ثابتة .

استعملت الباحثة وسائل إحصائية تمثلت في معادلة هولستي للحصول على معامل الثبات والنسبة المئوية كوسيلة حسابية لحساب التكرارات .

وقد توصلت الباحثة الى عدد من النتائج حيث اتضح من نتائج تحليل محتوى كتب المرحلة المتوسطة مجتمعه بأن هذه المعايير حصلت على اعلى التكرارات في كتب الأول والثاني والثالث المتوسط حيث جاء المعيار الرابع على (282) تكرارا بنسبه مئوية بلغت (13،92%) يليه المعيار الثالث بمعدل (266) تكرارا وبنسبه مئوية بلغت (13،13%) ثم المعيار السادس بمعدل (257) تكرارا وبنسبة مئوية بلغت (12،69%) ثم المعيار الخامس بمعدل (160) تكرارا ونسبته المئوية (7،90%) ؛ اما المعايير التي حصلت على ادنى عدد تكرارات فهي كالاتي (الثالث عشر والرابع عشر والثامن عشر والثاني) حيث حصل المعيار الثالث عشربنسبه مئوية (0،09%) ثم المعيار الرابع عشربنسبه (0،14%) يليه المعيار الثامن عشر بنسبه (1،63%) وأخيرا المعيار الثاني بنسبه (3،21%) حيث جاءت هذه المعايير بنسب منخفضة في كتب المرحلة المتوسط مجتمعة

وقد توصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات أهمها أن معايير الجمعية الجغرافية الامريكية توفرت بنسب متفاوتة في كتب الجغرافية للمرحلة المتوسطة ؛ وأن مجال استخدام الجغرافية يكاد ينعدم في كتب الجغرافية حيث وجد بنسب ضئيلة جدا في كتب الجغرافية للمرحلة المتوسطة على الرغم من أهمية هذا المعيار حيث ان كتاب مبادئ الجغرافية العامة للصف الأول المتوسط انعدم فيه هذا المجال بمعياريه نهائيا، ووجد بواقع (32) تكرارا في كتاب الثالث متوسط وهي نسبة قليلة جدا مقارنته بأهميته .

وقد خرجت الباحثة بعدد من المقترحات منها تقويم محتوى كتب الجغرافية المرحلتين الاعدادية والابتدائية في ضوء معايير الجمعية الجغرافية الامريكية ؛ وتقويم اسئلة أنشطة كتب المرحلة المتوسطة في ضوء معايير عالمية .


Comments are disabled.