تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بــ ((اثر الدراما الابداعية في اكتساب المفاهيم العلمية لمادة العلوم عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي)) للطالب (حسين قاسم صيهود) في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص مناهج وطرائق تدريس من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بــ : الاستاذ الدكتور داود عبد السلام صبري رئيساً ، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ناصر خضير سكران ، والاستاذ المساعد الدكتور عارف حاتم هادي وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور عباس لفتة حسن ، يوم الخميس الموافق 2017/12/21 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام) .

يهدف البحث الحالي الى معرفة ” أثر الدراما الإبداعية في اكتساب المفاهيم العلمية لمادة العلوم عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ” وللتحقق من هدف البحث الحالي صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية :

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الدراما الإبداعية في اكتساب المفاهيم العلمية لمادة العلوم وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة التقليدية المادة نفسها في اكتساب المفاهيم العلمية .

اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار البعدي تصميماً تجريبياً لهذا البحث ، وفي ضوء التصميم التجريبي اختار الباحث عينة عشوائيا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من مدرسة الشريف المرتضى الابتدائية للبنين في قضاء علي الغربي التابعة للمديرية العامة لتربية ميسان ، للعام الدراسي (2016- 2017)، (الفصل الدراسي الأول)، لغرض تطبيق البحث الحالي، اذ بلغت عينة البحث من (60) تلميذاً تم توزيعهم على صفين دراسيين ليمثل احدهما مجموعة تجريبية والآخر مجموعة ضابطة وقد ضمت كل مجموعة (30) تلميذاً،اختار الباحث بطريقة السحب العشوائي شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست المفاهيم العلمية باستعمال استراتيجية الدراما الإبداعية، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة اذ درست المفاهيم العلمية ذاتها بالطريقة التقليدية . وتم أجراء تكافؤ المجموعتين البحث في المتغيرات الآتية (العمر الزمني محسوب بالأشهر ، الذكاء، المعرفة السابقة ،التحصيل الدراسي للوالدين)، ولإجراء التجربة حدد الباحث (20) مفهوماً علمياً ضمن الوحدات الثلاث (الأولى والثانية والثالثة) من كتاب العلوم المنهجي المقرر للصف الخامس الابتدائي ، وتمت صياغة الأهداف السلوكية من قبل الباحث بثلاثة مستويات للمفاهيم العلمية على وفق عمليات اكتسابها (تعريف المفهوم وتمييز المفهوم وتطبيق المفهوم) اذ بلغ عددها (60) هدفاً سلوكياً استعملت في كتابة الخطط التدريسية على ضوء المتغير المستقل ، واعد الباحث اختبار اكتساب المفاهيم العلمية بوصفه أداة البحث، بلغ عدد فقرات الاختبار(60) فقرة في ضوء عمليات اكتساب المفاهيم الثلاثة، وتأكد الباحث من صدق الاختبار وثباته، وقياس معامل صعوبته والقوة التمييزية لفقراته وفعالية البدائل الخاطئة وباستعمال المعادلات الخاصة لكل منها، كما أوجد الباحث معامل ثبات الاختبار بطريقة التجزئة النصفية وباستعمال معامل ارتباط (بيرسون)، وتمَّ تصحيحه بمعادلة (سبيرمان ـ براون).

وبعد انتهاء تجربة البحث، جرى تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم العلمية على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة، وعولجت البيانات إحصائياً باستعمال الاختبار التائي   (T-Test) لعينتين مستقلتين، وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست المفاهيم العلمية باستعمال استراتيجية الدراما الإبداعية على المجموعة الضابطة التي درست المفاهيم ذاتها بالطريقة التقليدية. وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .


Comments are disabled.