شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب  احمد هاشم عبد الكاظم  من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (ط.ت. جغرافية)  الموسومة بـــ ((أثر أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهم العلمي)) وذلك في تمام الساعة التاسعة من  يوم السبت الموافق 17 /11 /2018 على قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام .

يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ وتنمية تفكيرهم العلمي.

ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين : وهيلا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في اكتساب المفاهيم الجغرافية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين يدرسون على وفق أنموذج جويس وويل، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون على وفق أنموذج مارتوريلا، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية.

وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات المتعلقة بنتائج البحث ، ومنها : ضرورة إدخال أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا ضمن مقررات طرائق تدريس الجغرافية . وضرورة استعمال أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا , لأثرهما الواضح في اكتساب الطلاب المفاهيم الجغرافية وتنمية التفكير العلمي في تدريس الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبيّ . واستكمالاً لهذه الدراسة اقترح الباحث عدداً من الدراسات والبحوث العلمية منها ،تطبيق أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا في مراحل دراسية أخرى ،وإجراء دراسة لانموذجي جويس وويل ومارتوريلا مع نماذج لنظريات حديثة أخُر.

Comments are disabled.