أجريت على قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالبة جنان جبار شلتاغ  من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (ط.ت. اللغة العربية) عن أطروحتها الموسومة بـ (فاعلية برنامج مقترح على وفق نظرية التعليم المرسخ في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند تلاميذات الصف الخامس الابتدائي  يوم الاثنين الموافق 19 /11 /2018 بأشراف الأستاذ المساعد رحيم علي صالح ورئاسة اللجنة الأستاذ الدكتورة رقية عبد الأئمة ألعبيدي .

يَــــرمِي هــــذا البَحـــثُ الىبناء برنامج مُقترح على وفقِ نظرية التعليم المرسخ في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية  عند تلميذات الصَّف الخامس الابتدائي.،وتعرُّف فاعلية البرنامج المُقترح ولتحقيقِ مرميي البحث؛ اتبعتِ الباحثةُ إجراءات المنهج الوصفيّ, واجراءات المنهج التجريبيّ، اذ أعدَّت الباحثة برنامجًا مقترحًا تضمن أهدافًا تعليمية، ومحتوىً تعليميًا في ضوء مقرَّر مادة قواعد اللغة العربية ، وطرائق تدريسية، واستراتيجيات ملائمة، وأنشطة مُصاحبة، ووسائل تعليمية، وأساليب تقويمية، فتكوَّن من دليلٍ للمعلم ، وكتابٍ للتلميذ. تحققتْ الباحثة من صلاحيته، بعرضهِ على مجموعة من المُحكمين.

واستنجدت لباحثثة مجموعة من الاستنتاجات ، منها، أثبتَ فيه ان البرنامج المُقترح فاعليته في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية  عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي، وعليه فإنَّ التعليم المرسخ يسهم في منح المُعلمة دوراً جيداً في إعادة تنظيم المحتوى بعيداً عن التخبط والعشوائية وبما يتلاءَم مع تحقيق الاهداف التعليمية ،كذلك وجود علاقة بين التعليم المرسخ والتحصيل ، فالتدرب على دروس اللغة العربية يمكن أن ينتقل أثره الى مواقف أُخر، ومن جانب آخر هناك علاقة تكاملية بين فروع اللغة العربية؛ فالتحَّسُنُ في مستوى التحصيل في مادة قواعد اللغة العربية يؤدي الى التحَّسُن في فروع اللغة الأخرى، اما التوصيات التي خرجت بها الباحثة هي اطلاع معلمي اللغة العربية، وتوجيه أنظارِهم الى أهمية ترسيخ المادة في اذهان التلامذة ، واقامة الدورات التدريبية؛ لتدريبهم على تعليم التفكير ومهاراته، باعتماد الممارسات التعليمية، ولاسيما تلك التي تنمي مهارات التفكير العليا ، واعتماد البرنامج المقترح، ووضعه موضع التنفيذ في تحصيل قواعد اللغة العربية  عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي.

 

استدعتْ طبيعةُ البحثِ أنْ يكونَ في ثلاثةِ فصولٍ تسبقها مقدمة وتمهيد، وتليها خاتمةٌ بأهمّ النتائج التي توصلت إليها الباحثة.

جاء التمهيد بعنوان (الاسلوبية واللغة والشعرية)، تناولت فيه الباحثة خصائص اللغة الشعرية . أمّا الفصل الأول فقد جاء تحت عنوان: (المستوى الصوتيّ)، تناولت فيه العناصر الصوتية التي شكَّلت قصائد الديوان، منها الإيقاع الخارجيّ مشتملاً على الأوزان الشعرية والقافية، والتدوير . والإيقاع الداخليّ، مشتملاً على (التكرار، والجناس، والتضاد، والتصدير، والتصريع) .

أمّا الفصل الثانـي: فجاء تحت عنوان (المستوى التركيبي) تناولت فيه: (اسلوب الاستفهام، النداء، الأمر، التمنّي، التقديم والتأخير، النهي) .

وخصَّصتُ الفصل الثالث للحقول الدلالية، إذ تناولت فيه أبرز الألفاظ التي وردت في شعر السيد الحيدريّ، وهي: (حقول الألفاظ الدالة على الحيوان، حقول الألفاظ الدالّة على النباتات، حقول الألفاظ الدالّة على العواطف) .

Comments are disabled.