بإشراف الأستاذ الدكتور حسن علي سيد جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية  مناقشة اطروحة دكتوراه الموسومة بـــ ((استراتيجية المواجهة وعلاقتها بالاستعجال والتفرد –التشارك لدى المرشدين التربويين )) للطالبة كاظمية محمد غانم من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (ارشاد نفسي وتوجيه تربوي) يوم الاحد الموافق 30/12/2018 وعلى قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام  .

يهدف البحث الى التعرف كل من استراتيجيات المواجهة والاستعجال والتفرد – التشارك لدى المرشدين التربويين ومعرفة مدى اسهام استعجال والتفرد – التشارك والجنس في استراتيجيات المواجهة لدى المرشدين التربويين . ولغرض تحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس استراتيجيات المواجهة ((لكارفر وآخرون)) 1989 لقياس مفهوم استراتيجيات المواجهة الذي يتكون من (15) استراتيجية ولكل استراتيجية (4 فقرات ) واربعة بدائل متدرجة رباعياً وهي على التوالي (التجنب ، مواجهة الانفعال ، التدعيم الاجتماعي ، حل المشكلة)  وقد تحققت الباحثة من ثبات المقياس باستعمال معادلة الفاكرونباخ وطريقة اعادة الاختبار للاستراتيجيات الاربعة الرئيسية .

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها استعمال المرشدون التربويون استراتيجيات المواجهة (مواجهة الانفعال زمواجهة المشكلة ) بصورة اكثر من استراتيجية التدعيم الاجتماعي وضعف استخدام استراتيجية التجنب ، كما توجد هناك توجهات متوازنة للتفرد والتشارك ، وتوجد ايضاً علاقة ارتباطية بين الاستعجال واستراتيجية التجنب ولاتوجد علاقة مع استراتيجيات الثلاثة الاخرى (مواجهة الانفعال ، مواجهة المشكلة ، والتدعيم الاجتماعي) ، بالاضافة الى وجود علاقة ارتباطية بين التوجه نحو التشارك واستراتيجيات المواجهة ومن خلال النتائج توصلت الباحثة وضعت جملة من التوصيات والمقترحات .

Comments are disabled.